«كن جميلا».. مبادرة لدعم مرضى السرطان معنويا وتقوية جهازهم المناعي

مبادرة كن جميلا
مبادرة كن جميلا

انطلقت اليوم السبت، مبادرة «كن جميلا» برئاسة محسن محجوب في مصر، والتي تُطلقها مؤسسة هدي الإمام، لمرضي السرطان في مصر، عبر ورش عمل تقيمها المؤسسة تحت عنوان «كن جميلا»، علاوة عن أنشطة آخرى خطط لها أن تتماشي مع المجتمع المصري، وخصوصيته الثقافية، وذلك بهدف رفع الروح المعنوية، وتحسين الحالة النفسية لمرضى السرطان في مصر، بعد نجاح التجربة في الإمارات ولبنان منذ عام 2012.


وقال محسن محجوب، رئيس مجلس أمناء مؤسسة هدي الإمام، إن «كن جميلا» هو هدف لمؤسسة هدي الإمام لمكافحة مرض السرطان بشكل طبيعي عبر تقوية جهاز المناعة لجسم الإنسان المسئول الأول عن محاربة السرطان، مشيرا إلى أن المبادرة تستهدف البداية من سبع مستشفيات هى: السلام الدولي، وبهية، ودار الفؤاد، و57357، ومركز abc ، ومؤسسة سرطان الثدي.


وأضاف «محجوب»، خلال مؤتمر انطلاق عمل المبادرة في مصر بأحد فنادق القاهرة، إنه بالنسبة للمرأة، فإن أهم ما يساعد في دعمها نفسيا ورفع روحها المعنوية، هو شعورها بأنوثتها، والتي إذا فقدت يسبب لها إحباط شديد، لذا تسعى المبادرة إلي تعليم وتدريب السيدات علي كيفية التعامل مع الآثار المترتبة على العلاج، وكيفية تزيين أنفسهن، ما يساعد علي تقوية الجهاز المناعي لديهن.


وقالت الدكتورة شريفة أبو الفتوح، أخصائية التغذية، إن التغذية وحدها لا تمثل دور في الوقاية أو العلاج من مرض السرطان، لافتة إلى أن العامل النفسي له كبير الأثر في الشفاء من المرض.

 

وقال الدكتور محمد حسام، أستاذ الصحة النفسية، إن مرض السرطان يزيد من الاضطرابات النفسية بنسبة كبيرة، مشيرا إلى أن معظم مرضى السرطان يعانون من الاكتئاب، ولديهم درجات من القلق والتوتر واضطرابات عدم التكيف.


وقالت الدكتورة أنيسة حسونة، عضو مجلس النواب، إن تحسين الحالة النفسية لمريض السرطان من أهم العوامل المساعدة علي شفائه، مشيرة إلى أنها أصيبت بصدمة قاتلة إثر معرفتها بإصابتها بالمرض.


وأضافت «حسونة»، أنها ظلت لفترة تحت تأثير الصدمة، متسائلة حينها عن الإثم الذي ارتكبته حتي تنول مثل هذا العقاب.


وأشارت إلى أنها بعد إصاباتها بدأت تراجع أولوياتها، لافتة إلى أن كل مريض يحتاج إلي «طبطبة» كل من حوله.


واختتم المؤتمر، بورشة عمل لعرض حلول مبتكرة من قبل خبراء متخصصين في طرق العناية بالبشرة، والتجميل والشعر والأظافر، ما يؤثر بشكل إيجابي علي مستوى حياة المرضى أثناء تلقي العلاج، وحصل المشاركون علي مجموعات مجانية من المنتجات ومستحضرات التجميل.