الكونجرس الأمريكي .. غرفتان تشريعيتان بمعترك صراعٍ بين حزبين

قاعة الكونجرس الأمريكي
قاعة الكونجرس الأمريكي

ستكون الولايات المتحدة على موعدٍ غدًا الثلاثاء السادس من نوفمبر مع انتخابات التجديد المصفي للكونجرس الأمريكي بغرفتيه النواب والشيوخ "السيناتورز"، في انتخاباتٍ يتنافس فيها الحزبين الرئيسيين هناك الجمهوري والديمقراطي.

والبرلمان في الولايات المتحدة يتألف من مجلسين هما مجلس النواب ومجلس الشيوخ، وعلى عكس المتعارف عليه، فإن مجلس الشيوخ يعتبر هو المجلس الأعلى تشريعيًا في أمريكا، أما مجلس النواب، الذي يناظر برلمانات العالم، فهو المجلس الأدنى هناك.

مجلس الشيوخ

البداية مع مجلس الشيوخ، فهذا المجلس يتألف من مائة عضو فقط، ومدة كل واحدٍ منهم ست سنوات، ويُجرى التجديد النصفي هناك على نصف عدد المجلس وهو خمسون.

وتُمثل كل ولايةٍ أمريكيةٍ بممثلين في هذا المجلس، بغض النظر عن عدد سكان كل ولايةٍ، وذلك خلاف التقسيم الذي يُتبع في مجلس النواب، والذي يقسم حصة كل ولاية على حسب تعداد سكانها.

يُجرى التجديد النصف لكل ولايةٍ بواقع مقعد واحد، في الولايات الخمسين، المؤلفة للاتحاد الفيدرالي في الولايات المتحدة.

الوضع الحالي لمجلس الشيوخ الأمريكي، يعرف تفوق الحزب الجمهوري، الذي ينتمي له الرئيس دونالد ترامب، بهامشٍ ضئيلٍ، فيحوز الجمهوريون على واحدٍ وخمسين مقعدًا، مقابل تسعة وأربعين للديمقراطيين.

وسيسعى الحزب الجمهوري للمحافظة على هذه الأغلبية، بل وتعزيزها، وذلك لتثبيت أركان حكم ترامب في البيت الأبيض، والذي يواجه انتقاداتٍ عديدةً في الأوساط الأمريكية بسبب سياساته التي انتهجها منذ وصوله للحكم مطلع العام الماضي.

مجلس النواب

أما بالنسبة لمجلس النواب، فهو يتألف من 435 عضوًا، موزعين على الولايات الخمسين بنسبٍ متفاوتةٍ، ومدة الولاية الانتخابية لكل عضو هي سنتين على الأقل، في حين مدة ولاية المفوض المقيم أربع سنواتٍ، ولا يوجد قصر لعدد ولايات العضو، وتُجرى الانتخابات كل عامين، مرةً مع التجديد النصفي للكونجرس، ومرةً أخرى تزامنًا مع انتخابات الرئاسة التي تُجرى كل أربع سنوات.

أكثر الولايات حصولًا على مقاعد بمجلس النواب، هي ولاية كاليفورنيا، حيث لها 52 مقعدًا بالمجلس، وتليها نيويورك بواحدٍ وثلاثين مقعدًا، وتأتي ولاية تكساس في المركز الثالث بثلاثين مقعدًا، ثم ولاية فلوريدا رابعة بثلاثة وعشرين مقعدًا، أما المركز الخامس فلولاية بنسلفانيا بواحدٍ وعشرين مقعدًا بمجلس النواب.

في حين يوجد سبع ولايات تمثل فقط بمقعدٍ واحد، وهي ولايات ألاسكا وداكوتا الجنوبية وداكوتا الشمالية وديلاوير وفيرمونت ومونتانا ووايومنج، كما تمثل ولايات هاواي ونيوهامبشاير ونيفادا ومين ورود آيلاند وإيداهو بمقعدين فقط.

والوضع الحالي لمجلس النواب يعرف سيطرة الجمهوريين، بواقع 235 مقعدًا مقابل 193 للديمقراطيين، في انتظار ما ستسفر عنه انتخابات التجديد النصفي للمجلس، الذي يُعتبر بمثابة مجلس الشعب في الولايات المتحدة.