صور| تفاصيل حفل افتتاح مهرجان الموسيقى العربية

افتتاح مهرجان الموسيقى العربية
افتتاح مهرجان الموسيقى العربية

أقيم- مساء أمس- حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ27، لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، التي تحمل اسم الفنانة الراحلة شادية، والمُهداة للراحل ميشيل المصري، وعازف الكمان الراحل سعد محمد حسن، بحضور د. إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، ود. مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية.

 

استهلت إدارة المهرجان الحفل بعرض فيلم تسجيلي للفنانة الراحلة شادية، التي تحمل الدورة هذا العام اسمها، وعرض الفيلم لقطات من أعمال الراحلة شادية في السينما والغناء والمسرح، وتم عرض إحدى اللقاءات النادرة لشادية، والتي تحدثت فيها عن الراحل حلمي رفلة الذي اكتشفها، وحسين كمال الذي أعاد اكتشافها في "شيء من الخوف".

 

وعقب انتهاء الفيلم، بدأت كلمات وزيرة الثقافة، ورئيس الأوبرا، والفنانة جيهان مرسي مدير المهرجان والمؤتمر، يعقبها تسليم دروع التكريم وشهادات التقدير إلى 18 من الشخصيات المبدعة، الذين أسهموا بدورهم في إثراء الحياة الفنية في مصر والعالم العربي.

 

وقالت وزيرة الثقافة د. إيناس عبد الدايم، إن مهرجان الموسيقى العربية، هو بمثابة عرس فني خالد على ضفاف النيل، موضحة أن مصر بلد الفن والإبداع، والمهرجان يربط بين الماضي والحاضر، وموسيقانا الشرقية وهويتنا العربية.

 

وقدمت وزيرة الثقافة، خلال كلمتها بحفل افتتاح المهرجان، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، والجيش المصري العظيم، الذي لولاه لطمست هويتنا الثقافية، قائلة: "القيادة السياسية لديها وعي كامل بقيمة الفن"، ودعت "عبد الدايم" لرفع صوت الموسيقى عاليًا، مؤكدة أننا قد نختلف في الآراء ولكننا نتفق على دور الموسيقى وما تمس به الروح.

 

وذكرت د. إيناس عبد الدايم، أنها ستحمي الفن الجيد الراقي من محاولات التشويه وطمس الهوية، لافتة إلى أن هذه الدورة تحمل طابعًا كبيرًا من التنوع وسيجذب الأضواء، كما قدمت التحية لكل النجوم العرب المشاركين في المهرجان، واختتمت كلمتها بـ"تحيا مصر".


وأحيا المطرب محمد الحلو، حفل افتتاح فعاليات الدورة الـ27 للمهرجان، وقدم «الحلو»، خلال الحفل تتر مسلسل «ليالي الحلمية»، وبعدها عزف المايسترو سليم سحاب لموسيقى تتر مسلسل «عائلة الحاج متولي»، بعدها قدم الفنان محمد ثروت أغنية «مين اللي مايحبش فاطمة».

 

يذكر أن مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية، يقام في الفترة من ١ إلى ١٢ نوفمبر على ٧ مسارح، هي: (الكبير، والصغير، ومعهد الموسيقى العربية، والجمهورية، والإسكندرية، ودمنهور، ولأول مرة بالمركز الثقافي بطنطا).

 

ويضم المهرجان ٤٣ حفلا فنيا يحييه ٧٤ فنانا من ٨ دول عربية هي: (مصر - تونس - السعودية - البحرين - الاردن - الكويت - لبنان - العراق).

 

وتعقد جلسات المؤتمر في الفترة من ٣ إلى ٦ نوفمبر، أما مسابقة المهرجان في الغناء والعزف على الكمان للأطفال والشباب تقام من ٣ إلى ٥ نوفمبر بالمسرح الصغير.