بدء تدريبات برنامج البابا تواضروس لتطوير التعليم الكنسي

ببيت ماري لاند
ببيت ماري لاند

 

بدأت، صباح اليوم، تدريبات الفوج الخامس والأخير في برنامج قداسة البابا تواضروس الثاني لتطوير التعليم الكنسي "تراث كنيستنا .. روح وحياة" - المستوى الثالث، وكانت المحاضرة الافتتاحية عن "شروط الأب والتلميذ".


ويشهد الفوج الخامس مشاركة ١٣ إيبارشية من إيبارشيات الكرازة المرقسية وأحياء القاهرة والإسكندرية.
وهي إيبارشيات: سوهاج والمنشاة والمراغة، الوادي الجديد، ديروط وصنبو، المنيا وأبوقرقاص، الشرقية والعاشر من رمضان، الزقازيق ومنيا القمح، دمياط وكفر الشيخ، بورسعيد، الإسماعيلية، وأحياء مصر القديمة، المقطم، التجمع الخامس، بالقاهرة إلى جانب الإسكندرية بقطاعاتها الرعوية الأربعة.


وبلغ إجمالي عدد المشاركين في الفوج الاخير ١٦٢ متدرب، ليصل عدد من تم تدريبهم في المشروع إلى في المستوى الثالث ١٠٣٨ متدرب. 


وجرت تدريبات المشروع التعليمي المتطور على خمسة أفواج تم تدريبها خلال الفترة من ١ أكتوبر الجاري وحتى ١ نوفمبر المقبل.


ويستهدف المشروع تدريب ١٠٠٠ من الآباء الكهنة وقيادات الخدمة من كافة الإيبارشيات والمناطق الرعوية، حيث وضع قداسة البابا تواضروس آية سفر المراثي "جَدِّدْ أَيَّامَنَا كَالْقَدِيمِ" (٥ : ٢١) شعارًا له.

 

ويعتني "١٠٠٠ معلم كنسي" بتطوير التعليم الكنسي لدى المعلمين الكنسيين، وتدريبهم على استخدام مصادر التعليم الكنسي (الكتاب المقدس، الليتورجيا، أقوال وكتابات الآباء، تاريخ الكنيسة والهوية القبطية.) بشكل يتيح لأبناء الكنيسة التعرف المتزايد والتذوق الدائم للرصيد الزاخر الذي تمتلكه هذه المصادر والذي يصلح في كل الأزمنة والأمكنة كغذاء تعليمي فعال.

 

كان المستوى الأول للمشروع التعليمي والذي جرت فعالياته خلال (٢٠١٦ - ٢٠١٧) قد اهتم بالتدريب على مهارة المعرفة تحت شعار "اعرف".

 
بينما جرت تدريبات المستوى الثاني (٢٠١٧ - ٢٠١٨) على مهارات البحث تحت شعار "ابحث". 
وتأتي تدريبات المستوى الثالث لهذا العام على مهارات الابتكار والإبداع تحت شعار "ابتكر".