تعرف على مميزات «تقويم الأسنان» المتحرك ومدة التركيب

مزايا تقويم الأسنان المتحرك ومدة تركيبه
مزايا تقويم الأسنان المتحرك ومدة تركيبه

 

يسعي الكثير للحفاظ على جمال الأسنان والاهتمام بها ومعالجتها بالطرق المتعددة ومن أشهر أساليب معالجة الأسنان هي تقويم الأسنان والتي يلجأ إليها الكثير لتعديل أوضاع الأسنان غير المنتظمة وإصلاح عيوبها.

قال د. مصطفى شندى إستشاري جراحات الوجه والفكين، إن تقويم الأسنان المتحرك أبسط أنواع تقويم الأسنان ويتم وضعه فقط على الجهة الأمامية للأسنان وغالبا ما يرتديه المريض بعد انتهائه من علاج تقويم الأسنان التقليدي لضمان بقاء الأسنان في مكانها الجديد ووضعيتها السليمة، حيث تكون الأسنان غير مستقرة حينها ويمكن أن تعود إلى مكانها الخاطئ مرة أخرى كما يفضل استخدامه مع الأطفال.

وأوضح أنه يوجد نوعان من تقويم الأسنان المتحرك حيث أن النوع الأول يكون مصنوع من مادة بلاستيكية لها شكل الفك المراد تقويمه ويمتاز بأنه شفاف ولذلك فهو مفضل من الناحية الجمالية، وخفيف الوزن مما يؤدي إلى راحة المريض.

وأضاف شندي، أن النوع الثاني هو سلك على شكل قوس ليناسب شكل الفك ويكون مصنوع من معدن غير قابل للصدأ ويتم تثبيته على الجهة الأمامية من الأسنان حتى يحافظ على اتساق الأسنان بشكل سليم خاصة بعد انتهاء العلاج بالتقويم التقليدي.

وأضاف شندي، أن العلاج باستخدام تقويم الأسنان المتحرك يستمر لمدة تتراوح بين 6 أو 12 شهرا، حتى تستقر الأسنان في مكانها الطبيعي وتلتحم بالعظام.

وأشار شندي، إلى أن تقويم الأسنان المتحرك له مزايا عديدة أهمها راحة المريض وسهولة إزالته وتركيبه أثناء الطعام والشراب ولتنظيف الأسنان أيضا بالإضافة إلى قصر فترة ارتدائه التي قد لا تزيد عن ثلاثة ساعات يوميا أو ارتدائه أثناء النوم فقط.