انطلاق فعاليات «اجتهاد في الفكر الإسلامي بين الأصالة والتجديد»

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

انطلقت فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني والرابع  لكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية، صباح اليوم، بعنوان «الاجتهاد في الفكر الإسلامي بين الأصالة والمعاصرة»، برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد محمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

 

وبدأت الفعاليات بآيات من الذكر الحكيم للقارئ محمود رجب السقا، وقام الدكتور عبد الواحد أبو حطب، بافتتاح بتقديم الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، مبينًا دور الأزهر في نشر الوسطية الفكرية وبعض من معالم الإسكندرية ودور علمائها في التجديد.

 

ورحبت الدكتورة  بديعة علي القناوي، عميدة كلية الدراسات الإسلامية بنات بالإسكندرية ورئيسة المؤتمر، بالضيوف والحضور، خلال كلمتها، مشيدة بجهود الأزهر المستمرة، موضحة مكانته المرجعية التي تحوي أكثر من ألف عام.


 وبينت المحاولات التي يقوم بها المغرضين في إغفال دور الأزهر، موضحة بعض من القضايا الفقهية التي يهدف المؤتمر إلى تجديد الفكر فيها، وذلك إسهاما من الأزهر في تشجيع البحث العلمي وروح التجديد الديني وغيره. 

 

وأكد أشرف البدويهي، نائب رئيس جامعة الأزهر، إن المؤتمر أوضح دور علماء الشرع في إنارة الطريق أمام كل متخبط ليكون دين الله واضحا في كل مكان وزمان بضوابطه وأحكامه، مشيرًا إلى علم الشريعة وتبينه لقضايا الناس من فروع وأصول خاصة بعد استحداث الكثير والكثير في العصر الحالي .


حضر المؤتمر الدكتور أشرف البدويهي نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، ونائب محافظ الإسكندرية حمدي الحشاش، والدكتور حسن سليمان رئيس إذاعة القرآن الكريم.