وزير الأوقاف: ترقية الأئمة الحاصلين على الماجستير لدرجة «إمام متميز»

وزير الأوقاف خلال حديثه مع الأئمة
وزير الأوقاف خلال حديثه مع الأئمة

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن الوزارة فتحت 764 مدرسة قرآنيه خلال عام، مضيفًا أنه من المستهدف إنشاء 1500 مدرسة على مستوى الجمهورية، لتدريب المتقدمين على تحفيظ القرآن وتلاوته بأحكامه.

 

وأوضح الدكتور محمد مختار، أنه عقب حرمان ومنع المنتمين للتيارات المتطرفة من صعود المنابر، وإيقاف أنشطتهم بالمساجد، ذهبوا إلى الحضانات، ومراكز تحفيظ القرآن في محاولة منهم للسيطرة على الأطفال والنشأ، مشددا على أنه لن يتم السماح بفتح أي مركز تحفيظ إلا إذا كان معتمدًا من الوزارة.


جاء ذلك خلال لقاء وزير الاوقاف مع أئمة السويس بديوان عام المحافظة اليوم الجمعة، على هامش زيارته للسويس في ختام فعاليات الاحتفال بالعيد القومي، وذلك بحضور اللواء عبد المجيد صقر، والقيادات التنفيذية ونواب السويس. 

 

وكشف وزير الاوقاف أن هناك 2617 مكتبا معتمدا لتحفيظ القرآن الكريم على مستوى الجمهورية، وهناك 50 مركزا معتمدا لإعداد محفظي القرآن الكريم، منوهًا أن الوزارة تسمح  للمؤهلات المتوسطة للالتحاق بها، على أن تكون مدة الدراسة عامين، العام الأول يدرس إتقان وتلاوة وحفظ القرآن والسنة، وفي السنة الثانية يتعلم الأخلاق النبوية، وطرق التحفيظ، ثم يحصل على شهادة محفظ معتمد.

 

وقال الوزير: "هناك 100 منحة لدرجة الماجستير للأئمة من المعهد العالي للدراسات الإسلامية، و40 للواعظات، و20 للموظفين بالشئون القانونية، وهي منح مجانية".

 

ولفت الوزير إلى أن الأئمة الذين سيتفوقوا في الرسالة ويجتازوها بتقدير امتياز، سوف يتم رفعهم لدرجة إمام متميز، وأيضا رفع الآ المتميزين إلى أئمة مسجد جامع.