شروط يجب توافرها لترخيص الوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية

المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام

يبدأ المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام في تلقى طلبات ترخيص الوسائل الإعلامية من صحف و قنوات ومواقع إلكترونية، بدءًا من غدًا الأحد، ولمدة أسبوعين، بمقر المجلس بماسبيرو، تنفيذًا لقانون 180 لسنة 2018 الذي منح المجلس حق منح التراخيص للوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية وتقنين أوضاعها، لأول مرة فى مصر.


وقال أحمد سليم، أمين عام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، أن المجلس قام بإعداد نموذج للمتقدمين للترخيص يحتوى على عدة بنود أبرزها، أسم مـالك الوسيلة الإعلامية، ومحل إقامته، وكذلك الغـرض من الوسيلة الإعلامية، والفئة المستهدفة، والسـيـاسة التـحريـريـة، واسم رئيس مجلس الإدارة، وأعـضـاء مجلس الإدارة وغيرها من البنود التي يضمنها نموذج المجلس.


وأضاف أحمد سليم، أن من شروط ملكية الوسيلة الإعلامية أو المواقع الإلكترونية، أن يكونوا مصريين، وأشخاص طبيعية أو اعتبارية ، وكذلك أن يكون غير محروم من مباشرة حقوقه السياسية، وليس ضده أحكام جناية أو جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة، إلا رد إلية اعتباره.


وأشار الأمين العام أن من الشروط الواجب الالتزام بها عدم تملك المساهمون غير المصريين نسبة غالبة من الأسهم أو نسبة تخول لهم حق الإدارة.
وأضاف احمد سليم من شروط مدير الوسيلة الإعلامية أن يكون مصري، ومسئول عن المحتوى، ومقيد في جدول نقابة الإعلاميين أو الصحفيين.
وقال على الشركة أن لا تمتلك أكثر من 7 قنوات تليفزيونية، لا تشتمل على أكثر من قناة عامة، و إخبارية.


وجدير بالذكر أن شروط ونماذج طلبات الترخيص للوسائل الإعلامية أو المواقع الإلكترونية، على الموقع الرسمي للمجلس.