خطة مصر لتسهيل نقل البضائع بين الدول العربية.. 5 محاور لزيادة التبادل التجاري

صورة موضوعية
صورة موضوعية

- تفعيل الربط السككي بين مصر والسودان.. وتشكيل لجنة فنية لتنفيذ الخطة

-تشكيل لجنة «المنافذ البرية» للتبادل التجاري بين مصر والخرطوم.. وإقامة منطقة تداول في ميناء قسطل

-توقيع عقد خط النقل السياحي «أسوان-حلفا».. وتحديث الأسطول النهري لنقل البضائع للدول الشقيقة

 

«تسهيل النقل بين الدول العربية وربطها».. شعار رفعه الدكتور هشام عرفات وزير النقل، ضمن خطة متكاملة لرفع كفاءة شبكات النقل في مصر من أجل تسهيل نقل البضائع بين القاهرة الدول العربية.


بدأ «عرفات» في إبرام عدد من الاتفاقيات مع الدول العربية الشقيقة وأخرها السودان، بهدف إنعاش منظومة نقل البضائع في خطوة لزيادة حجم التبادل التجاري بين الدول .


وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية، محاور خطة مصر ممثلة في وزارة النقل لتسهيل نقل البضائع بين القاهرة والدول العربية، وربطها ببعضها من خلال شبكات السكك الحديد و المواني والنقل النهري وغيرهم.
 

السكك الحديد.. ونقل البضائع

البداية من نقل البضائع عن طريق السكة الحديد، عُقد بمقر وزارة النقل منذ شهرين ، الاجتماع الوزاري التحضيري للجنة الرئاسية العليا المصرية السودانية، بحضور كل من الدكتور هشام عرفات وزير النقل المصري، والمهندس إبراهيم يوسف محمد وزير الدولة للطرق والجسور السودانية، والدكتور عمرو شعت مساعد وزير النقل، و رئيس قطاع النقل البحري و رئيس هيئة الطرق والكباري ورئيس هيئة الموانئ البرية والجافة رئيس هيئة النقل النهري ورئيس هيئة السكة الحديد و رئيس هيئة وادي النيل للملاحة النهرية وممثلي وزارة الطيران المدني ومصر للطيران وممثل السفارة السودانية .

تفعيل الربط السككي

خلال الاجتماع، تم بحث سبل وآليات التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة، و استعراض أهمية تفعيل الربط السككي بين البلدين والخطة المستقبلية للربط بين شبكة السكك الحديدية السودانية مع شبكة السكك الحديدية المصرية ، وتم الاتفاق علي عقد لجنة فنية مشتركة بين البلدين بالخرطوم لتسهيل نقل البضائع بين البلدين.

التعاون في التدريب

كما تم التباحث حول التعاون في مجال التدريب حيث أوضح الجانب المصري بأنه تم الانتهاء من تطوير معهد وردان ويمكن القيام بالدورات التدريبية اللازمة لمهندسي وفنيي السودان في برامج هندسة السكة والإشارات والاتصالات والوحدات المتحركة والتشغيل وإدارة التسويق والمبيعات والحركة والنقل خاصة و أن المعهد يحتوي علي جميع الخدمات اللازمة للإعاشة ، وأبدى الجانب السوداني ترحيبه الشديد بمقترح الجانب المصري الخاص بالتدريب علي أن يقوم الجانب السوداني بإعداد مقترح بروتوكول تعاون في مجال التدريب للسكك الحديدية .

 

لجنة المنافذ البرية

وبالنسبة للمنافذ البرية، تم مناقشة عقد اللجنة الفنية المشتركة للنقل البري وفقاً لبروتوكول النقل البري الموقع بين البلدين ، حيث أوضح الجانب المصري أن اللجنة المشار إليها تُعقد تحت مسمي «لجنة المنافذ البرية» وفقاً لذات التشكيل الوارد بالبروتوكول، وتقوم هذه اللجنة بحل كافة المعوقات لتيسير التعاون المشترك بين الجانبين في هذا المجال.

 

النقل النهري

وفي مجال النقل النهري، تم الاتفاق علي عقد اللجنة الفنية الدائمة المشتركة بين مصر والسودان في مجال النقل النهري والملاحة النهرية وذلك في الأسبوع الثاني من شهر سبتمبر الماضي.


كما تمت مناقشة تحديث الاتفاقيات الخاصة بالهيئة وتحديث الهيكل التنظيمي والوظيفي ورفع لها وخطة الهيئة لتحديث الأسطول لزيادة العوائد المادية وكذلك بحث آليات تنفيذ الخطة الموضوعة للنهوض بالهيئة لكي تتمكن من القيام بعمليات التشغيل وتطبيق خطط التطوير الخاصة بها، وكذلك استكمال دراسات بشأن التنظيم والتطوير والتشغيل ورفع مستوى الكوادر البشرية .
 

خط النقل السياحي «أسوان/ حلفا»


كما شهد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الري والموارد المائية، واللواء مجدي حجازي محافظ أسوان، مراسم التوقيع علي عقد «إدارة وتسيير» خط النقل السياحي «أسوان/حلفا».
وتم توقيع العقد بين هيئة وادي النيل للملاحة النهرية و شركة فوياج سورلونيل الفرنسية المالكة للعائمة السياحية لافلانوزدونيل « la flaneuse du nil»، بحضور السفير السوداني بالقاهرة الدكتور عبد المحمود عبد الحليم، والسفير حسام عيسى نائبا عن وزير الخارجية ،وقام بالتوقيع على العقد كلا من اللواء بحري مصطفى عامر نائب رئيس هيئة وادي النيل للملاحة النهرية نائبا عن رئيس الهيئة والسيد عبد الناصر حسين نائب رئيس مجلس إدارة شركة فوياج سورلونيل.


وأوضح الوزير أنه لأول مرة يتم تشغيل عائمة سياحية من هذا الطراز على هذا الخط،حيث كان التشغيل سابقا يمتد من أسوان حتى أبو سمبل، مشيرًا إلي أن هذا الخط سيساهم في زيادة أعداد السائحين وزيادة موارد الهيئة والمواني النهرية بالإضافة إلى التأثير الايجابي للقيمة المضافة الناتجة من تشغيل هذا الخط.
 

الموانئ الجافة.. وقسطل

وتتبني وزارة النقل إستراتيجية لتطوير مشروعات لوجيستية وبنية تحتية خدمية وصناعية لتفعيل التجارة البنية بين مصر وكافة الدول وخاصة في الحدود جنوب مصر مثل مناطق قسطل الحدودية لما في ذلك من فرص متعددة للتبادل التجاري مع الدول الإفريقية.


وفي هذا الإطار، وقعت الشركة المصرية للموانئ البرية والجافة والمناطق اللوجيستية المتميزة التابعة لوزارة النقل مذكرة تفاهم مع شركة ترانس اكسبورت لإقامة منطقة تداول في منطقة قسطل جنوب أسوان على بعد 17 كم من الحدود المصرية السودانية داخل مصر.

بمنطقة لوجيستية.. ومحاجر


وتستهدف الوزارة إقامة منطقة لوجستية ومنطقة لمشروع زراعي ومنطقة المحاجر والمجزر وذلك بتطوير البنية التحتية لمساحة 575 ألف متر وتجهيز المواقع بحفر البئر اللازم ومحطة الكهرباء ومحطة الصرف الصحي الصناعي وإقامة الطرق اللازمة لمرور الشاحنات.
 

محطة متكاملة للشاحنات

في هذا السياق، أكد عزت الخطيب، رئيس الشركة المصرية للموانئ الجاف، أنه تم إنشاء محجر بيطري ومجزر آلي معتمد من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، مشيرًا إلي إقامة مخزن كمستودع جمركي عام لاستقبال البضائع والمنتجات الزراعية الواردة من السودان، لافتا إلى أنه يحق تخزين البضائع المصرية للصادر، وكذلك بضائع الترانزيت وذلك تحت إشراف الجمارك مباشرة.


وتابع: كما تم الحصول على ترخيص بإقامة محطة خدمة متكاملة للشاحنات وبدء التجهيز بصهاريج تخزين المواد البترولية وإقامة ميزان بسكول حمولة 150 طن .