خاص| البنك الدولي: مصر تنفق كثيرا على التعليم.. ولابد من ربطه بسوق العمل

د. محمود محيي الدين ومحرر «أخبار اليوم»
د. محمود محيي الدين ومحرر «أخبار اليوم»

قال د. محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي، والمسئول عن تنفيذ استراتيجية الأمم المتحدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، إن هناك علاقة بين ما تقوم به مصر حاليًا من إصلاح للعملية التعليمية، وبدء تطبيق التأمين الصحي الشامل من ناحية، وتحقيق أهداف  التنمية المستدامة من ناحية أخرى.

 

وأضاف «محيي الدين» في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن الارتقاء بالتعليم، والرعاية الصحية، من أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها مصر مع باقي الدول في عام 2015.

 

وتابع: «مصر كانت لديها نقلة جبارة في التعليم، وارتبط هذا بعهد كانت فيه العملية التعليمية تتولاها وزارة المعارف، وهذا الاسم يؤكد على فكرة التعلم مدى الحياة، وليس التلقين فقط، أنوه أن مصر كانت أكثر تطورًا في التعليم منذ زمن ثم تأخرت في مجال يحتاج للتحسين».

 

واختتم النائب الأول لرئيس البنك الدولي، حديثه قائلا: «مصر تنفق كثيرًا على التعليم، سواء من الموازنة العامة للدولة، أو من خلال إنفاق الأسر على التعليم، وهذا الإنفاق يأخذ من ميزانية الأسر خاصة الأقل دخلا، فمن المهم إعادة توجيه هذا الإنفاق على ما يفيد العملية التعليمية، وربطها بتكنولوجيا المعلومات، وسوق العمل».