١٧ نوفمبر.. «تواضروس» يترأس احتفالية مرور ٥٠ عام علي تأسيس الكاتدرائية

الكاتدرائية المرقسية بالعباسية
الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

أكد مصدر كنسي أن البابا تواضروس يترأس احتفالية اليوبيل الذهبي بمرور 50 عاما على انشاء الكاتدرائية المرقسية بالعباسية فى 17 نوفمبر المقبل. 

وأضاف المصدر لـ «بوابة أخبار اليوم» أنه من المقرر ان يتم دعوة العديد من الشخصيات الهامة والعامة بالدولة لحضور الاحتفالية الكبرى والتى تقام فى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية. 

وتابع المصدر أنه من المقرر أن يدشن قداسه البابا تواضروس مذبح الكاتدرائية خلال القداس الإلهي يوم 18 نوفمبر المقبل، موضحا أنه عندما تم انشاء الكاتدرائية تم وضع اللوح المقدس على مذبح ولم يتم تدشينها. 

وتشهد الكاتدرائية المرقسية بالعباسية على مدار ثلاثة سنوات الماضية اعمال تجديدات وترميمات من لجنة تصم عدد من المهندسين والرسامين تم اختيارهم من قبل البابا تواضروس لتجديد الكاتدرائية للاحتفال بهدة المناسبة.

جدير بالذكر ان الكاتدرائية تم  افتتحها في عام 1968 في عهد قداسه البابا الراحل كيرليس السادس، وبحضور الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، والإمبراطور هيلاسلاسى إمبراطور الحبشة، والتي تعد اكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط في ذلك الوقت.

وبلغت تكلفة البناء وقتها 167 ألف جنيه قدمها الرئيس جمال عبد الناصر في صورة تبرع، بعدما أخبره البابا كيرلس بعدم مقدرة الكنيسة على تحمل النفقات لسوء الوضع المالي.

وتشكلت لجنة لاختيار المهندسين المنفذين لهذا المشروع الضخم، ووقع الاختيار على الشقيقين د. عوض كامل فهمي، عميد كلية الفنون الجميلة العليا، والمهندس سليم كامل فهمي، كما المهندس ميشيل باخوم، أشهر مهندس للإنشاءات في مصر وفى أغسطس 1967 وبدء حفر الأساسات بمعرفة شركة النيل العامة للخرسانة المسلحة.

وفى نفس العام أحضر البابا الراحل كيرلس السادس، جزءا من جسد القديس مارمرقس الإنجيلي، والذي كان محفوظا بالفاتيكان، وتم دفنه أسفل الكاتدرائية.