نعيمة الصغير «شريرة السينما».. «سم» أضاع حلمها في الغناء

نعيمة الصغير
نعيمة الصغير

 

 

«شريرة السينما المصرية»، هكذا أطلق على الفنانة نعيمة الصغير، لأنها اشتهرت بأداء أدوار الشر والحماة المتسلطة، والزوجة المسيطرة، خلال الأفلام التي شاركت بها، وبمناسبة ذكرى مرور 27 سنة على رحيلها، تقدم «بوابة أخبار اليوم»، عددا من المعلومات التي قد لا تعرفها عنها.

 

ولدت نعيمة عبد المجيد عبد الجواد في 25 ديسمبر 1931، بمدينة الإسكندرية، ولقبت بـ"نعيمة الصغير" نسبة إلى زوجها في ذلك الوقت، المطرب الشعبي محمد الصغير، ولا يعرف الكثير أنها بدأت مشوارها الفني بالغناء، حيث كان حلمها أن تكون مطربة.

 

عملت مونولوجست من خلال مشاركتها في فرقة إبراهيم حمودة وفي فرقة إسماعيل يس، وكان أول دور سينمائي قدمته "مطربة" في فيلم "اليتيمتان" عام 1948.

 

انتهى حلم نعيمة الصغير بالغناء، بسبب مؤامرة من إحدى زميلاتها التي شعرت بغيرة شديدة من صوتها الجميل، وحيث وضعت لها مادة سامة في مشروب، وتناولته "الصغير" بالفعل، وكاد أن ينهى حياتها، وكتب الله لها عمرا جديدا، ولكن تأثرت أحبالها الصوتية، وتحول إلى الصوت "الأجش" الذي نسمعه في أدوارها التي قدمتها بالسينما.

 

قدمت أكثر من 185 شخصية بالسينما، على مدار مشوارها الفني، والذي بدأته عام 1948 حتى 1991، وجسدت شخصيتها الحقيقية وهي "المونولوجست نعيمة الصغير" في فيلم "إسكندرية ليه" مع المخرج يوسف شاهين.

 

توفيت الفنانة نعيمة الصغير في 20 أكتوبر سنة 1991، عن عمر يناهز 60 عامًا، ولم يحضر جنازتها سوى الفنان عادل إمام.