الثلاثاء.. مكتبة الإسكندرية تحتفل بأسبوع الوصول الحر للمعلومات

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

تحتفل مكتبة الإسكندرية بأسبوع الوصول الحُر للسنة الثانية على التوالي، من خلال ورش عمل وندوة  بداية من الثلاثاء المقبل وحتى الخميس.

 

وتشمل الاحتفالية تنظيم ورشتي عمل خلال الفترة المذكورة لتقديم التدريب العملي لتمكين الباحثين والطلاب من استخدام موارد الوصول الحُر، بالإضافة إلى ندوة بعنوان "الوصول الحُر للمعلومات، تحرير للمعرفة!"، تُعقد يوم الخميس  من الساعة 10 صباحًا حتى 3 عصرًا بقاعة الأوديتوريوم بمبنى المكتبة.

 

وستتضمن الندوة العديد من المداخلات لمكتبيين وناشرين ومتخصصين في مجال حقوق الملكية الفكرية وغيرهم من العاملين في مجالات متعلقة بالنشر الإلكتروني والتي تهم الجمهور الشغوف لمعرفة الجوانب المختلفة لمجال النشر الحُر لنتاج البحوث العلمية.

 

 وتشمل المداخلات التعريف بالمحتوى ذو الوصول الحُر في مكتبة الإسكندرية، بالإضافة إلى دعم المكتبة لإتاحة المعرفة والتوعية بالوصول الحُر والتي تقدمها هالة السلماوي الباحثة في مجال الملكية الفكرية وإتاحة المعرفة، بالإضافة إلى مداخلة حول الأطروحات ذات الوصول الحُر «EBSCO Open Dissertations» يقدمها علي عبد الله، مدير مبيعات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشركة EBSCO.

 

كما تشمل الندوة فقرة بعنوان "دعم الوصول الحُر: كلمة الناشرين"، يشارك فيها عدد من ممثلي الناشرين الداعمين للنشر المفتوح كدور النشر: Taylor and Francis، وSage، وEmerald Publishing، وElsevier. وتضم الندوة كذلك مداخلة لممثلي بنك المعرفة المصري لمناقشة المبادرة القومية الهادفة إلى إتاحة المعرفة لكافة المصريين.

 

وتستقبل المكتبة الزوار يوميًا خلال الفترة المذكورة للتعريف بالمزيد من المعلومات عن الوصول الحُر للمعلومات من خلال الركن الخاص باحتفالية أسبوع الوصول الحُر في مدخل المكتبة الرئيسية ابتداءً من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الرابعة والنصف عصرًا.

 

وتُعَد الاحتفالية مناسبة ممتازة لنشر الوعي حول النشر المفتوح والمحتوى العلمي ذو الوصول الحر بين الطلاب والباحثين والأكاديميين، وكل المعنيين بحركة نشر المعرفة والاستفادة منها. وترعى احتفالية هذا العام شركة إبسكو للنشر (EBSCO Publishing).

 

يذكر أن العالم يحتفل بأسبوع الوصول الحُر في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر من كل عام بهدف إلقاء الضوء حول ضرورة الاتجاه نحو إتاحة المعرفة عن طريق النشر المفتوح (Open Access Publishing)، حتى يتسنى للمجتمع الأكاديمي والبحثي مواصلة التعرف على الفوائد المحتملة للنشر المفتوح أو ذو الوصول الحُر ولتشجيع المزيد من المشاركة لجعل الوصول الحُر قاعدة جديدة في البحث العلمي المنشور.

 

و«الوصول الحُر» إلى المعلومات هو قاعدة نشر تتيح الوصول المباشر والفوري والمجاني لنتائج البحوث العلمية «من مقالات وكتب ورسائل علمية وغيرها» عبر الإنترنت، كما تتيح الحق في إعادة استخدامها في أبحاث جديدة، فعن طريق النشر ذو «الوصول الحُر» يمكن تحويل الطريقة التي تتم بها البحوث العلمية بحيث يصبح الوصول لها أكثر سهولة وبالتالي يضمن انتشار أوسع لها وتأثير أكبر لها في مجال البحث العلمي على نطاقات جغرافية عديدة.