«هنا نصلي معا»| سانت كاترين تستعد لـ«ملتقى السلام العالمي» بالأمطار

مدينة سانت كاترين
مدينة سانت كاترين

أنهت مدينة سانت كاترين استعداداتها لانطلاق ملتقى السلام العالمي يومي 18 و19 أكتوبر الجاري، تحت شعار «هنا نصلي معا»، برعاية منظمة اليونسكو، ومحافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة.

«الآذان في المسجد مع أجراس  الكنيسة»

وتنقل صلاة الجمعة والتي يؤدي خطبتها وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة من مسجد الوادي المقدس في سانت كاترين، في نفس الوقت الذي سيؤدي فيه الأقباط الصلاة في دير سانت كاترين، لتتعانق المآذن وأبراج الأجراس في سيمفونية رائعة.                                                        

«أبرز الحضور»

ويشهد المؤتمر عدد من الوزراء منهم الدكتور محمد مختار جمعة وزير الاوقاف، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، والدكتورة نبيلة مكرم عبيد وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، والدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، واللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء.

«الأمطار تملأ شوارع سانت كاترين»

وتعرضت أمس مدينة سانت كاترين لأمطار خفيفة، وانخفاض فى درجات الحرارة، وسط فرحة من الأهالي خاصة قاطني القرى والوديان والتجمعات البدوية التي تعتمد على المطر في الزراعات الموسمية ورعي الأغنام والإبل، وتعد مصدر الشرب الوحيد في الصحراء حيث يحفرون الآبار لتخزين المياه.

«رفع درجة الاستعدادات»

وقال خالد محمد، رئيس مدينة سانت كاترين، إنه رفع درجة الاستعدادات فى المدينة تحسبا لسقوط أمطار، فيما أهابت إدارة المرور المسافرين وقائدي السيارات فى سانت كاترين، بضرورة توخي الحذر، وذلك بسبب الأمطار.

«برنامج المؤتمر»

يبدأ المؤتمر الخميس 18 أكتوبر، بحضور الضيوف والقيادات التنفيذية والوزراء في الخامسة مساء، افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية والرسومات للفنان جمال مليكة وشباب بينالي الشباب العربي، وافتتاح معرض التراث البدوي ومعرض الأعشاب الطبية التي تتميز بها أرض سانت كاترين.

وفي السادسة والنصف يتم افتتاح عروض الدورة الرابعة لاحتفالية «هيا نصلي معاً» تحت رعاية منظمة اليونسكو بعنوان ملتقى سانت كاترين للسلام العالمي.

وتأتي بعد ذلك كلمة للواء خالد فودة رئيس المؤتمر، ثم فقرات فنية لأوركسترا الشباب وكورال الكنيسة الإنجيلية وإنشاد ديني لفرقة الحضرة وإنشاد فرقة السباعية.

ويقام حفل عشاء بدوي للضيوف بمقر إقامتهم ويعقب حفل العشاء الصعود لجبل موسى وانتهاء فعاليات اليوم الأول.

وتبدأ فعاليات اليوم الثاني الجمعة ١٩ أكتوبر، بعقد مؤتمر صحفي في الصباح وكلمة للواء خالد فودة ثم وزير الأوقاف ووزيرة الثقافة ورئيس اللجنة الدينية بمجلس النواب والأنبا أندريه زكي وكلمة لممثل قداسة البابا تواضروس الثاني.

ويعقب المؤتمر الصحفي إعلان ميثاق سانت كاترين للسلام العالمي ثم إقامة صلاة الجمعة وزيارة دير سانت كاترين.

«توزيع لحوم على الأسر الأولى بالرعاية»

وتقوم وزارة الأوقاف بتوزيع ثلاثة أطنان لحوم على الأسر الأولى بالرعاية بمحافظة جنوب سيناء كدفعة ثالثة يخصص طن كامل منها للأسر الأولى بالرعاية من أهالى كاترين، ليكون إجمالى ما خصص لمحافظة جنوب سيناء من لحوم صكوك الأضاحى سبعة أطنان.

«سانت كاترين تجمع الرسائل السماوية»

وتعد أهمية هذا المؤتمر في تسليط الضوء على قيمة مدينة سانت كاترين،  التي تجمع بين الأديان السماوية الثلاثة في ود ومحبة، فتجمع في مكان واحد المسجد والكنيسة وشجرة العليقة المقدسة وجبل موسى وغيرها من المقدسات التي تعبر عن الأديان الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، مما يساهم  في تنشيط السياحة بها.

 وتمتلك سانت كاترين عدد من المعالم السياحية والتراثية والدينية والطبيعية ما يجعلها قبلة للعالم كله للتعرف علي أرض الحضارات وزيارة المكان الوحيد في العالم كله الذي يحتوي على هذا النوع الخالص من السلام والحب.