تعرفي على السن المناسب لدخول الطفل المدرسة

ما هو السن المناسب لدخول الطفل المدرسة؟
ما هو السن المناسب لدخول الطفل المدرسة؟

السن المثالي لالتحاق الطفل بالمدرسة يمثل علامة فارقة في نموه العقلي والاجتماعي والانفعالي وذلك حسب نظريات علم النفس الشهيرة.

فوفقًا لنظرية عالم النفس الشهير ثورنديك: "إذا كانت الوصلات العصبية لدي الطفل غير مستعدة للعمل وأرغمت على العمل فإن الطفل سيشعر بحالة من عدم الرضا وهو ما يؤثر بدوره على عملية تعلمه كما أن الوضع المثالي للتعلم الفعال يتمثل في كون هذه الوصلات مستعدة للعمل ويتاح لها الفرصة لكي تعمل وهو ما يعبر عنه بوصول الطفل لمستوي معين من النضج يؤهله للتعلم".

تأثير إعطاء الطفل المعلومات
وقال د. عاصم عبد المجيد حجازي مدرس علم النفس التربوي بكلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة أنه يجب أن ننتبه إلى أن إعطاء الطفل معلومات تفوق قدراته العقلية قد يجعل الطفل يشعر بالاحباط وينخفض مستوى تقديره لذاته ويزداد شعوره بالعجز كلما ازدادت المهمة صعوبة.

سن دخول المدرسة

وأوضح د. "عاصم" لـ "بوابة أخبار اليوم" أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار نتائج الدراسات التي اهتمت بهذا الموضوع والتي أشار معظمها إلى أن أفضل سن للالتحاق بالمدرسة هو سن السادسة حيث تكون قدرات الطفل العقلية والنفسية أصبحت مستعدة لتعلم المهارات والمعلومات ولكن ينبغي قبل هذا السن البدء بتعليم الأطفال بعض المهارات الحسية والمهارات الاجتماعية وتعد أنشطة منتسوري رائدة في هذا الجانب
 

 منهج منتسوري

وأشار إلى أن منهج منتسوري هو منهج تعليمي وضعته الطبيبة الايطالية ماريا منتسوري لتعليم الأطفال من سن 3 - 18 سنة وهو منهج يساعد في تطور الخيال والقدرات الإبداعية، والحس الأخلاقي، والتنظيم الاجتماعي وهذه الأنشطة ينبغي البدء بها قبل إلحاق الطفل بالمدرسة وتعليمه المهارات الأكاديمية، إذ إنها تساعد على تطور مهارات الطفل ونمو قدراته العقلية وهو ما يسهل عملية تعلم المهارات الأكاديمية بعد ذلك حينما يلتحق الطفل بالمدرسة