تعرف على كيفية التخلص من العرق الزائد بالمنظار

صورة موضوعية
صورة موضوعية
احمد جلال
 

صرح الدكتور أحمد زاهر أستاذ وإستشاري جراحات المخ والأعصاب بجامعة المنصورة أن زيادة إفراز العرق من المشكلات التي تؤثر كثيرا على الحياة اليومية وتصيب البعض بالإحراج الشديد أثناء التعامل مع الآخرين مثل المصافحة واستخدام الأدوات، وذلك لكثرة إفراز العرق في اليدين والقدمين.

 

وقال الدكتور أحمد زاهر لـ"بوابة أخبار اليوم": "عندما تكون كمية التعرق كبيرة ولا يمكن السيطرة عليها بالطرق التقليدية فإن هذه الحالة نسميها (فرط التعرق) وتحتاج إلى حلول أخرى أهمها الحل الجراحي الذي يتمثل في قطع العصب الودي الذي يسبب زيادة العرق.

 

وأضاف أن الجراحة كانت في السابق من العمليات الكبيرة ذات الخطورة العالية التي تحتاج إلى فتح الصدر بشكل واسع للوصول إلى العصب الودي الذي يوجد جانب العمود الفقري، وكان على المريض أن يبقى في المستشفى لمدة تراوح بين أسبوع وشهر في بعض الأحيان، إلا أن التقدم في مجال الجراحة وتطور جراحة المناظير أدى إلى التمكن من إجراء هذه الجراحة بالمنظار من خلال فتحتين صغيرتين في الصدر، ويمكن للمريض أن يخرج في نفس اليوم.

 

وأوضح الدكتور أحمد زاهر أن نتائج هذه العملية ممتازة جداً ويشعر المريض بالتحسن مباشرة بعد خروجه من العمليات وبالطبع لابد من الإشارة إلى أن هذه العمليات لابد أن تجرى بأيد خبيرة ومتمرسة في هذا النوع من العمل الجراحي.