دار الوثائق توضح حقيقة بيع مخطوط «قنصوة الغوري»

الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية
الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية

أوضحت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، تفاصيل مخطوط "قنصوة الغوري"، الذي أُعلن عن بيعه خارج البلاد.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن المخطوط الذي تم الإعلان عن عرضه للبيع من خلال إحدى صالات المزادات في لندن مؤخرًا، هو عبارة عن جزء من مخطوط مملوك لقنصوة الغوري آخر حكام المماليك قبل الغزو العثماني لمصر، والمثبت في سجلات دار الكتب المصرية بتاريخ 1884م، كان آخر ظهور لها في سجلات دار الكتب في نهاية القرن التاسع عشر وبالتحديد في عام 1892م.

وأكدت الهيئة، أنه فيما يتعلق بمخطوط قنصوة الغوري، فقد أحيطت دار الكتب علمًا من مصادرها بنية عرض المخطوط في مزاد للبيع، وبناءً عليه قامت الدار على الفور، وقبل إثارة الموضوع في الصحف، بإعداد ملف مُدعم بكافة الوثائق التي توضح بجلاء ملكية الدار لهذا المخطوط وتاريخ فقده من واقع سجلات وفهارس دار الكتب المصرية.

وأضاف البيان، أن هذا الإجراء هو المتبع في كل الحالات المماثلة، حيث تتخذ دار الكتب عددًا من الإجراءات والتدابير، متبعةً الآليات اللازمة بما يكفل إثبات ملكيتها لأى مخطوط مفقود.

وأعلنت الهيئة، أنه يتم الآن التواصل مع القائمين على عملية عرض المخطوط لبيعه في مزاد علني، وموافاتهم بكافة الوثائق التي تثبت أحقية دار الكتب في المخطوط، وذلك سعيًا لإيقاف عملية البيع أولاً ثم العمل على استعادته أسوةً بما تم من قبل حيث نجحت دار الكتب في استعادة مخطوط "المختصر في علم التاريخ" للكافيجي.

ويأتي بيان الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، تأكيدًا على حرص دار الكتب على إرساء قواعد الشفافية وإتاحة المعلومات للإعلام والرأى العام، ويُتبع ذلك البيان في حال حدوث مستجدات فيما يتعلق بهذا الشأن.