خلال مؤتمر «التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق»  

«عفيفي» يوصي بوضع خارطة طريق بالتحديات التي تواجهها الفتوى

«عفيفي» يوصي بوضع خارطة طريق بالتحديات التي تواجهها الفتوى
«عفيفي» يوصي بوضع خارطة طريق بالتحديات التي تواجهها الفتوى

أوصى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، د. محيي الدين عفيفي، بضرورة التنسيق المستمر بين المجامع الفقهية في العالم العربي والإسلامي، ومجمع البحوث الإسلامية بالأزهر، مع مراعاة المتغيرات المختلفة.

 

ونوه "عفيفي" أن التنسيق يؤدي لمواجهة التحديات الراهنة، والمشكلات المتعلقة بالمعاملات المالية الحديثة، والقضايا الطبية الحديثة، وقضايا الأحوال الشخصية الملحة في ظل تحديات الفضاء الإلكتروني، ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

وخلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر التجديد في الفتوى بين النظرية والتطبيق، والتي تحدث فيها عن دور الاجتهاد الجماعي في تجديد الفتوى، أكد "عفيفي" على أهمية الرصد المستمر للمشكلات التي تواجه الشباب، والرد على الفتاوى الشاذة والمضللة التي تؤدي إلى التكفير، والتفجير، واستباحة الدماء، والأموال، والأعراض.

 

ولافت د. محيي الدين عفيفي، إلى ضرورة العناية الدقيقة بإعداد وتأهيل العاملين في مجال الفتوى، وتطوير العمل في المجامع الفقهية والمؤسسات العلمية المعنية بالاجتهاد الجماعي بما يتوائم مع تحديات العصر، مع الاستفادة من الوسائل الحديثة.

 

وأوضح "عفيفي" أنه لابد من وضع خارطة طريق بالتحديات التي يواجهها مجال الفتوى في القضايا المختلفة التي تتهيب المجامع الفقهية اقتحامها، وهو ما يمثل ضرورة ملحة في الوقت الحالي.