توقعات بـ«انتعاشة سياحية روسية » تزامنا مع زيارة «السيسي»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

توقع خبراء السياحة حدوث انتعاشة سياحية من السوق الروسي بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم لروسيا ومقابلته مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين وعودة رحلات الشارتر إلى مدينتي شرم الشيخ والغردقة، خاصة بعد أن أسفر اللقاء الأول بالقاهرة عن عودة رحلات الطيران المنتظم بين القاهرة وموسكو.


وفي هذا السياق أكد رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين المهندس أحمد بلبع،  أن شركات السياحة الروسية بدأت في وضع مصر ضمن برامجها السياحية حالياً، كما أن هناك طلبات متزايدة من شركات السياحة الروسية لتنظيم رحلات للسائحين الذين يزورون القاهرة إلى كل من الأقصر وأسوان والغردقة وشرم الشيخ.


وأوضح  بلبع أن هناك عددا من الفنادق والمنشآت السياحية والشركات مستعدة تماما لاستقبال السياحة الروسية، وهناك البعض الآخر غير مستعد نتيجة للتوقف الطويل الذي أثر بالسلب على القدرة المالية لهذه الشركات لكي تستطيع العودة إلى ما كانت عليه.

ومن جانبه أكد عاطف عبد اللطيف رئيس "جمعية مسافرون" للسياحة والسفر أن السائح الروسي يقبل على السياحة الشاطئية خاصة في مدينة الغردقة، حيث كان يمثل أكثر من 50% من الحركة الموجودة بالمدينة في الفترة من 2010 وحتى 2015 وتليها مدينة شرم الشيخ ثم القاهرة ويعتبر السائح الروسي من نوعيات السائح ذات الإنفاق المنخفض، لأنه يعتمد في وسائل الترفيه على المنتجعات السياحية والفنادق والقرى التي يقيم فيها وضعيف جدا في الإنفاق خارج هذه المنتجعات ولكنه معروف بقضاء عدد ليالي أكثر داخل منتجعاتنا السياحية ونحن لدينا ثروة هائلة من المنتجعات السياحية وشواطئ جميلة وطقس معتدل طوال العام وهذا ما يبحث عنه السائح.


وقال عاطف عبد اللطيف إن عام 2018 سيكون حافلا بالنجاحات وستعود فيه السياحة إلى سابق عهدها وذلك مع بداية ظهور عودة الطيران الأوكراني والروسي إلى مصر من جديد، خصوصا أنه من المنتظر عودة الطيران الشارتر قريبا لنقل السياح الروس إلى مصر، والذي يستحوذ على 70% من جملة السياحة الروسية الوافدة لمصر.


وأوضح عاطف عبد اللطيف أن السائح الروس مشتاق  للعودة إلى منتجعات شرم الشيخ والغردقة، خاصة أنه كان المقصد المفضل لديهم، حيث وصلت الحركة الوافدة من موسكو قبل سقوط الطائرة الروسية نهاية أكتوبر 2015 إلى 3 ملايين سائح، وهو الرقم الذي لم تحققه أي دولة أخرى.