«المانسترلي»: التدريب وتعديل القانون والحوار المجتمعي أهم مطالب السياحة حاليا

على المانسترلي رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية
على المانسترلي رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية

قال على المانسترلي رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، إن القطاع السياحي حاليا يحتاج إلى عدد من الإجراءات العاجلة للنهوض به ونحن مقبلون على إجراء انتخابات الغرف السياحية، لافتا أنه لابد نضع نصب أعيننا عدد من الأهداف والملفات التي يجب أن تكون شغلنا الشاغل خلال الفترة القادمة ليحقق القطاع مصالحه ويوفر الدخل المناسب من العملة الصعبة لمصر.

 وأوضح المانسترلي، أن القطاع السياحي يحتاج إلى عدد من الآليات والأدوات التي تناسب المرحلة المقبلة ليتمكن اتحاد الغرف السياحية والغرفة المتنوعة من تأدية مهامهم للقطاع وخدمات ترتقي بالمنظومة السياحية في مصر ويجب أن تكون نصب أعين كل زميل يحالفه النجاح و أن تكون برنامج عمل لكل الزملاء وهذا لن يتم إلا من خلال برنامج انتخابي واضح وحقيقي ويتمتع بآليات تنفيذ واضحة.

وذكر المانسترلين في تصريحات له صباح اليوم، أن ملامح برنامج العمل للغرف السياحية خلال الفترة القادمة الذي أعده لخوض انتخابات الغرف السياحية المقبلة ويطرحه على القطاع السياحي يركز على عدد من الملفات ومنها، تفعيل دور الجمعية العمومية للغرف السياحية من خلال رئاسة اللجان ليكون المعيار لشغل رؤساء اللجان هو الكفاءة و التخصص و ليس بالضرورة أن يرأس اللجان أعضاء مجلس الإدارة فقط.

 وأكد المانسترلي، على ضرورة إجراء حوار مجتمعي يشترك فيه أعضاء الجمعية العمومية قبل مناقشة أو إصدار أي قرار قد يكون مصيرياً ومؤثراً حتى نكون مشتركين جميعاً في اتخاذ القرار، كما نشترك بالطبع في تحمل تبعاته .

وشدد المانسترلي، على ضرورة عقد إتفاقات و بروتوكولات تعاون بين الغرفة و منظمات دولية عالمية متخصصة لتدريب العاملين بالقطاع تدريباً متطوراً و محترفاً، وإرسال علي الأقل ممثل لكل شركة للمعايشة بالخارج و الدراسة لإعداد جيل جديد مثقف يستقي ثقافته من محترفيها، وكذلك إقامة معرض عالمي سنوي إسوة بـ ITB و ATM يشترك به جميع الغرف السياحية، تنظمه أكبر الشركات العالمية في هذا المجال وإعداد قانون جديد للسياحة يواكب متطلباتنا ويتماشى مع التطور الحالي , فمن غير المعقول أن نعمل في ظل قانون وضع من خمسون عاما.ً

 وأكد المانسترلي، على ضرورة تطوير منظومة الحج بما لا يضع الشركات في موقف سيئ أمام عملائها بسبب نظام القرعة الحالي، والعمل علي وضع الأمور في نصابها المنطقي بأن تنفذ شركات السياحة وحدها كامل حصة مصر من الحج دون أن تشترك أي هيئة أو وزارة غير معنية في ذلك مع العمل على تثبيت ضوابط العمرة لمدة لا تقل عن خمسة سنوات حتي تمنح الفرصة للشركات في الاستثمار الآمن والمعتمد علي وضوح الرؤية طويلة المدى .

 ونوه رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، إلى ضرورة التواصل مع محافظ البنك المركزي لرفع الحظر المفروض علي التسهيلات البنكية لشركات السياحة الذي تم اتخاذ خطوات إيجابية فعلية فيه.

وأكد على ضرورة إنشاء قرية سياحية للسياحيين بالساحل الشمالي أسوة بكثير من أصحاب الأنشطة الأخرى الذين سبقونا في ذلك مع التفعيل الفوري لنشاط الرحلات الخارجية لأعضاء الجمعية العمومية لتنمية العلاقات الاجتماعية مما ينعكس علي علاقات العمل والتعاون المهني، والبدء الفوري بإرسال ورش عمل إلي الدول التي تستهدف زيادة أعداد السائحين منها، والدول التي تستهدف فتح أسواق جديدة معها .

 وأوضح المانسترلي، أن إعلاء قيمة شركات السياحة مادياً و معنويا هدف لابد من العمل عليه بكل قوة فالاستثمار ليس في زيادة الأرباح فقط ولكن في العمل علي زيادة قيمة الأصول التي نملكها مع التأكيد على إنشاء إدارة بالغرفة خاصة بالرعاية الطبية وتحت إشراف أطباء وموظفين بالغرفة الرئيسية والغرف الفرعية وذلك لرفع كفاءة منظومة العلاج الطبي وتيسيرها علي المشتركين .

وتمنى المانسترلي، أن يوفق جميع الزملاء أعضاء الجمعية العمومية، في اختيار من يمثلهم لان كل صوت يصنع مستقبلنا فلا يجب أن نعطيه لأحد إلا عن اقتناع.