«تيسليف»: مصر أول دولة تشارك السويد بمعرض «لأني أب»

سفير السويد
سفير السويد

أكد سفير السويد بالقاهرة يان تيسليف، أهمية الحوار بين الثقافات، مشيرًا إلى أنه في إطار تحقيق ذلك الهدف حرص على المشاركة صباح اليوم، في افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية "لأني أب.. آباء مصريون وآباء سويديون".


وقال "تيسليف"، إن هذا المعرض الذي يستمر حتى يوم ١٦أكتوبر الحالي، يضم صورًا من مصر والسويد، لإظهار الدور العالمي للأب، وتبادل الحوار بين الثقافتين المصرية والسويدية، وتعزيز المساواة بين الجنسين.


وأضاف سفير السويد بالقاهرة، أن والده أعطاه أجمل هدية في الدنيا لأنه آمن به، لأن مسئولية الأطفال شيء لا يقدر بثمن، مؤكدًا أن الآباء لكل من البنات والذكور يمثلان دورًا أساسيًا في حياتهم ليس فقط عن طريق الإنفاق، أو ما يقولون، ولكن ما يفعلون معهم.

وأكد يان تيسليف: "من الممكن أن يكون الإنسان أب، ولكن أن يكون أبًا كما يجب -هنا يأتي تركيز المعرض- ونحن نركز على وجهات نظر الرجال، لأن المسئولية ليست مسئولية المرأة فقط، ولكنها مسئولية مشتركة مع الرجل، فهم دائما متساوون فى حقوق المجتمع".


وأشار إلى أن العادات السويدية تولي الأب دورًا هامًا ومسئولية بعد ولادة الأطفال، حيث يقوم يشارك أطفاله في بعض الأعمال المتعلقة بهم، مؤكدًا أن مصر تعتبر أول دولة على مستوى العالم تشارك السويد في هذا المعرض، حيث تم تنظيمه لأول مرة العام الماضي لكن للآباء السويديين فقط.


وكانت د. مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، وممثل المكتب القطري بمصر لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، بلرتا أليكو، حضرا افتتاح هذا المعرض مع سفير السويد بالقاهرة.

ويهدف هذا المعرض للصور الفوتوغرافية، عرض نماذج من الآباء ممن يشاركون زوجاتهم في تحمل مسئولية أبنائهم، ويشاركون أبنائهم وبناتهم في تفاصيل حياتهم اليومية "يلعبون، ويضحكون، ويقرأون، ويذاكرون، ويطهون.. وغيرها من مظاهر المشاركة بالدعم والحب".

ويسعى المعرض إلى إبراز قصص الآباء المشاركين لزوجاتهم في المجتمع المصري، من أجل تنشئة جيل سوي، ينمو في أسرة سعيدة مستقرة من أجل وطن مستقر ومنتج، وتم تنظيم هذا المعرض بالتعاون بين سفارة السويد بالقاهرة، والمعهد السويدي، والمجلس القومي للمرأة، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة.