وفد GIZ لـ وزير القوى العاملة: هدفنا ثقل مهارات الفنيين المصريين

سعفان والوفد الالمانى اليوم
سعفان والوفد الالمانى اليوم

التقى الدكتور محمد سعفان، وزير القوى العاملة، اليوم الثلاثاء بديوان عام الوزارة، وفد هيئة التعاون الألمانية GIZ للتباحث حول موضوع الهجرة المنظمة والتنقل بين دول شمال إفريقيا وأوروبا.

 

يأتي ذلك في إطار الحوار بين وزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الفيدرالية الألمانية، والحكومة المصرية في مجال الهجرة.

 

وأكد أعضاء الوفد أن هدفهم الرئيسي يتمثلُ في التعرف على حقائق الأمور وجمع المعلومات الأساسية المتعلقة بالهجرة غير الشرعية، ومعرفة الدوافع الكامنة ورائها، كونها بعثة فنية معنية بهذا الشأن على الصعيد الدولي، تطلعا لإحداث التعاون الفاعل مع مصر في هذا الشأن.

 

وأعرب الوفد عن أمله في تبادل الإفادة بين الجانبين المصري والألماني، وتحقيق الاستفادة الكاملة من رؤية وأطروحات الوزارة حول معلومات سوق العمل، وتنقل العمالة بين الدول، بما لها من خبرة كبيرة في هذا المجال، مؤكدين أن هدفهم الرئيسي يتلاقى مع هدف الوزارة، من تحسين وثقل مهارات وقدرات العمال، خاصًة العمالة الفنية باعتبارها الفئة الأكثر احتياجًا للدعم، تمهيدًا لبحث كيفية تنقل هذه العمالة بين الدول بطريقةٍ مُقَنَّنَة، وآمنةٍ بعيدًا عن أي تَخَوُّفٍ أو خطر.

 

وأعربَ أعضاء الوفد عن رغبتهم الجادَّة في استكمال هذا التعاون، ونقل الخبرات بين الطرفين بما لِكِلَيْهِمَا من خبرةٍ طويلةٍ في هذا المجال، تتطلبُ تعاونًا وتبادلًا للرؤى والأفكار، لتحقيق ما نطمحُ إليه من توفير الحماية اللازمة للأيدي العاملة من الهجرة غير الشرعية كهدفٍ مشترك.

ومن جانبها، عرضت أمال عبد الموجود، وكيل الوزارة للعلاقات الدولية علي الوفد- بحضور حسن رداد وكيل وزارة القوي العاملة لشئون مكتب الوزير ، وإيهاب عبد العاطي المستشار القانوني للوزير- نطاق عمل الوزارة فيما يتعلق بالهجرة المنتظمة، وحركة العمالة ، فضلا عن مجهودات الوزارة فيما يتعلق بتنقل الأيدي العمالة ورؤية الوزارة في هذا الشأن.

 

ضم الوفد الألماني اورلتيش ليفرر فرنك مستشار أول السفارة بالقاهرة ، دانيلا فونك كبير منسقي إدارة الهجرة بأروبا ومنطقة البحر المتوسط ووسط أسيا بهيئة GIZ ، واندرياس ادريان رئيس مجموعة التوظيف بالهيئة ، وستيفين ديبلور كبير مسئولي التخطيط ، واورلتيش  ليفروفرنك ، والدكتورة سحر علي ، رضوي عبد الرؤوف مستشاري تنمية ، وفرانشيسكا شوهومان مستشارة تحفيز الأعمال بالهيئة .