وزير البترول يطلق شعلة توصيل الغاز لأول وحدة سكنية بالعياط

جانب من الزيارة وتفقد الوزير والمحافظ لأعمال توصيل الغاز بالعياط
جانب من الزيارة وتفقد الوزير والمحافظ لأعمال توصيل الغاز بالعياط

شهد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، ومحافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، إطلاق أول شعلة غاز طبيعي لأول وحدة سكنية بمدينة العياط بمحافظة الجيزة، بعد انتهاء قطاع البترول من إدخال الغاز لأول مرة بالمدينة، في إطار المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي لمختلف المناطق بمحافظات الجمهورية.

ويستهدف المشروع، إحلال الغاز محل البوتاجاز، والذي يعطي الأولوية للتوصيل إلى أكبر عدد من المدن والمناطق التي لم يصلها الغاز من قبل ذات الكثافة السكانية العالية، حيث من المستهدف توصيل الغاز إلى حوالي 30 ألف وحدة سكنية بمركز ومدينة العياط، وكافة القرى المحيطة بها.

وأكد "الملا"، خلال متابعة سير العمل بمشروع توصيل الغاز إلى مدينة العياط، أن نجاح قطاع البترول في إطلاق الغاز الطبيعي لأول مرة خلال العام المالي الحالي إلى العديد من مدن ومناطق الجمهورية، يعتبر من أهم مؤشرات نجاح المشروع القومي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل، لافتًا إلى أهمية المبادرة التي أطلقتها الوزارة لتقسيط تكلفة مساهمة المواطنين لتوصيل الغاز إلى وحداتهم السكنية على فاتورة الاستهلاك بواقع 30 جنيهًا شهريًا لمدة 6 سنوات بدون فوائد في المدن والمناطق الجديدة التي يصلها الغاز لأول مرة.

وأضاف الوزير أن هذه المبادرة التي أطلقتها الوزارة تيسيرًا على المواطنين في التعاقد على توصيل الغاز، قد بدأت تؤتي بثمارها بعد زيادة معدل إقبال المواطنين على التعاقد في المناطق المستفيدة وتحفيز المزيد منهم على سرعة التعاقد والاستفادة من المبادرة، خاصة مع جاهزية المناطق للتوصيل وإتمام تنفيذ شبكات الغاز بها بواسطة شركات قطاع البترول.

وتفقد الوزير ومحافظ الجيزة، خلال الزيارة، أعمال توصيل الغاز لمدينة العياط، واستمعا إلى شرح من المهندس فاروق مكرم عبيد رئيس شركة "ماي جاس" المنفذة للمشروع، حيث أوضح أنه تم تنفيذ شبكات الغاز بطول 16 كم من مخرج محطة الصف حتى مدينة العياط، وتم تنفيذ تعدية لنهر النيل خلال المسار بخلاف تنفيذ الشبكات داخل مدينة العياط لتوصيل الغاز لمنازلها ومنشآتها التجارية، وكذلك القرى المحيطة بها، والتي تشمل قرى طهما والمساندة وبمها والمتانية والجملة ومنشأة أبو العباس والسعودية وكفر شحاتة والعطف وبهبيت.

ووجه الوزير بسرعة التواصل مع المواطنين في مدينة العياط للتعاقد على توصيل الغاز لوحداتهم السكنية في أسرع وقت ممكن، ضماناً لتعظيم وسرعة استفادة أهالي العياط من هذه الخدمة الحضارية، والإجراء الميسر لتقسيط تكلفة التوصيل على فاتورة الاستهلاك.

ومن جانبه، صرح محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد، بأن مشروع توصيل الغاز لمدن ومراكز وقرى المحافظة يعد تحولاً مهماً في الخدمات المقدمة للمواطنين بهدف التيسير عليهم والمساهمة في إحلال الغاز الطبيعي محل البوتاجاز، مشيرًا إلى التنسيق الكامل والمستمر مع وزارة البترول وشركاتها لسرعة تنفيذ هذا المشروع الحضاري المهم، مؤكدًا أن المحافظة تقدم كافة أوجه الدعم والمعاونة للإسراع بالتنفيذ وتوصيل شبكات الغاز الطبيعي.

وتابع الوزير والمحافظ، خلال الزيارة، الموقف التنفيذي الحالي لتوصيل الغاز الطبيعي لمحافظة الجيزة، حيث أوضح المهندس مصطفى هلال نائب رئيس شركة إيجاس للتخطيط والمشروعات، أنه تم توصيل الغاز إلى 1.5 مليون وحدة سكنية بمدن ومراكز الجيزة، ومن المخطط توصيله إلى 500 ألف وحدة سكنية أخرى خلال الخطة الخمسية 2018/2019 حتى 2022/2023، للوصول بعدد الوحدات السكنية التي يصلها الغاز بالمحافظة إلى 2 مليون وحدة سكنية، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ وتشغيل خمس محطات بالمحافظة لتخفيض الضغط والقياس.

يذكر أن عدد الوحدات السكنية التي تم توصيلها بالغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية، منذ بدء النشاط وحتى الآن، بلغ نحو 9 مليون وحدة سكنية.

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم