روسيا تعلن عن أحدث غواصة نووية متعددة المهام

أحدث غواصة نووية روسية
أحدث غواصة نووية روسية

تستعد روسيا لبدء الاختبار البحري لأول غواصة نووية متعددة المهام حيث الخبراء الروسيين يجرون حاليًا الاختبارات للغواصة "قازان" الروسية والتي تعتبر أول غواصة نووية متعددة المهام من مشروع "885 سيفيرودفينسك" المطور.
 

وقال فلاديمير دوروفييف كبير المصممين في مكتب "ملاخيت" الذي قام بتصميم الغواصة في تصريحات لفضائية "روسيا اليوم"، اليوم الأربعاء 26 سبتمبر إن عملية بناء الغواصة بدأت في يوليو عام 2009، واستغرقت 9 أعوام، مشيرًا إلى أن تسليم الغواصة للبحرية الروسية فيخطط له عام 2019.
 

وأضاف أن "قازان" هي الغواصة الوحيدة من مشروع "سيفيرودفينسك" التي خضعت للاختبار البحري. ولا تزال 6 غواصات أخرى من هذا المشروع قيد البناء في مصنع السفن انطلقت اختبارات أحدث غواصة نووية روسية بنيت في إطار تحديث مشروع "ياسن-إم".

وقد انتشرت صور غواصة "قازان" النووية على شبكة الإنترنت وهي تبحر للمرة الأولى وتملك الغواصة منصة إطلاق للصواريخ المجنحة "كاليبر" وصواريخ "أونيكس" و"تسيركون" الأسرع من الصوت.

وبنيت "قازان" في إطار تحسين مشروع "ياسن-إم". وهي تختلف عن الغواصة الرئيسية "سيفيرودفينسك"، بقلة المعدات المستوردة التي استخدمت لبنائها، وبالمعدات الحديثة، التي تهدف إلى جعلها أهدأ مما كانت.

ويلاحظ الخبراء أنه بمقارنة غواصات "ياسن" مع نظيراتها الأمريكية مثل فيرجينيا وسيوولفف، فإنها أهدأ من حيث مستوى الضوضاء وقادرة على القيام بمجموعة واسعة من المهام. ومن المقرر أن يتم تسليم "قازان" إلى القوات البحرية الروسية عام 2019.

يذكر أنه جرى بناء الغواصة بموجب عقد مع وزارة الدفاع الروسية في 31 مارس عام 2017.