مفسر أحلام يوضح معنى «الثعبان» في المنام

معنى رؤية الثعبان في المنام
معنى رؤية الثعبان في المنام

الرؤى وتفسير الأحلام أحد علوم النبوة كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: "الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنْ النُّبُوَّةِ"، لذلك يحتاج تفسير الأحلام إلى ملكة خاصة تحتاج إلى الاطلاع على علوم الشريعة، كونها مقيدة بالشرع فلا تُحل حرامًا أو تحرم حلالاً.

وحول تفسير رؤى الثعبان في المنام، يقول مفسر الأحلام مصطفى زايد، إن رؤية الثعبان في المنام ربما يكون عدوًا سواء كان إنسانًا أو شيطانًا يزعج الإنسان في نومه، وتحدد قوة هذا العدو من سمه، ومن قتل ثعبانًا فقد انتصر على عدوه وانتصر على شخص يكرهه.

وأشار "زايد"، إلى أن للثعبان معانٍ كثيرة تختلف باختلاف المنام من شخص لآخر (فلكل منام تأويله)، ومن رأى الثعبان في بيته ربما دل ذلك على عداوة الأقارب أو الأهل، وإن رأى ثعبانًا بجواره ربما دل ذلك على صديق في طبعه الغدر والعداوة.

وأضاف مفسر الأحلام، أن من يرى ثعابين كثيرة في نومه ربما دل ذلك على وجود أذي من سحر أو مس لقوله تعالى: (فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ)، ومن رأى أنه يطعم ثعبانًا فإنه يتقرب لأعدائه، وقيل الثعبان عدو وسمه مال، ومن رأى ثعبان يكلمه فهو جن أو شيطان، ومن رأى أنه أمسك ثعبانًا ولا يخاف منه دل ذلك على تمكنه من عدوه لقوله تعالى: (قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ ۖ)، ولدغة الثعبان تدل على النيل وانتصار الأعداء، وقيل الثعبان الصغير ولد، وقيل أيضا الثعبان الأصفر عدو حاقد وحاسد. 

وأوضح أن الثعبان الأسود، ربما دل على مس من جن، وقيل من رأى ثعبانًا ولم يشغل نفسه به دل ذلك على عدم خوفه من أعدائه وقيل من ماتت حية على فراشه ماتت زوجته، ومن قطع حية ثلاثًا فإنه يطلق زوجته ثلاثًا، وربما دل الثعبان في المنام على وجود مس وحسد.