القابضة للبتروكيماويات وميثانكس تحتفلان بتوريد 500 ألف طن ميثانول 

القابضة للبتروكيماويات وميثانكس مصر تحتفلا بتوريد 500 ألف طن ميثانول 
القابضة للبتروكيماويات وميثانكس مصر تحتفلا بتوريد 500 ألف طن ميثانول 

 

نظمت الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات «إيكم»، وشركة ميثانكس مصر، حفلا، اليوم الثلاثاء، بمناسبة توريد 500 ألف طن ميثانول إلى السوق المحلية، الأمر الذي يعد إنجازا للشراكة بين الشركتين وتنفيذا للخطة القومية للبتروكيماويات في مصر.

 

وشارك في الاحتفالية الرئيس التنفيذي لشركة ميثانكس العالمية جون فلورين، ونائب الرئيس الأول للموارد المؤسسية بشركة ميثانكس العالمية براد بويد، ورئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات سعد هلال، والرئيس التنفيذي لشركة ميثانكس مصر وعضوها المنتدب محمد شندي.

 

وقال سعد هلال، رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات: «تعتبر هذه الشراكة مع شركة ميثانكس العالمية أحد إنجازات قطاع البترول التي تحققت من خلال تنفيذ الخطة القومية للبتروكيماويات واستراتيجية وزارة البترول والثروة المعدنية لإحلال المنتج المحلي محل الواردات».

 

وأضاف قائلا: «إن الشركة القابضة تولي اهتماما كبيرا لاتفاقية بيع وتسويق الميثانول في السوق المحلي لما تحققه هذه الاتفاقية من تلبية للاحتياجات المتزايدة للسوق من هذا المنتج، فضلا عن تشجيع الصناعات المحلية القائمة على استخدام الميثانول كمدخل رئيسي في تصنيع العديد من المنتجات ذات القيمة المضافة».

 

وأوضح محمد شندي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة ميثانكس مصر، قائلًا: «نحن نحتفل بإنجاز مرحلة جوهرية جديدة ببيع 500،000 طن من الميثانول محليًا من خلال شريكتنا شركة "إيكم"، ويُعد هذا النجاح شهادة على الشراكة القوية بين شركتي إيكم وميثانكس».

 

ولفت «شندي» إلى أن  الأهم من ذلك هو أننا حققنا هذا النجاح بطريقة آمنة حيث تُعتبر السلامة بالنسبة لنا هي أُولى أولوياتنا، ونحن مُلتزمون بتقليل المخاطر خلال جميع مراحل نقل الميثانول وتوزيعه وتخزينه واستخدامه.

 

تُعد الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات "إيكم" هي المسوق الوحيد للميثانول المُنتج محليًا في مصر، كما أن شركة ميثانكس مصر هي المُنتِج الوحيد للميثانول في مصر وأكبر مشروع كندي مشترك، تبلغ حصة شركة ميثانكس به نسبة 50% مع الشركاء من الحكومة المصرية: الشركة المصرية القابضة للبتروكيمياويات بنسبة 12%؛ والشركة المصرية القابضة للغازات بنسبة 12%؛ وجاسكو للغازات الطبيعية بنسبة 9%.

 

هذا، إضافة إلى حصة شركة الاستثمارات البترولية العربية بنسبة 17%. هذا ويتم إنتاج الميثانول في مصنع الشركة المصمم بأحدث تكنولوجيا بمحافظة دمياط حيث يتم تصديره أو بيعه محليًا، كما يُعد الميثانول من إحدى مواد التغذية الرئيسية التي تعتمد عليها مجموعة كبيرة من الصناعات، بما في ذلك منتجات البناء والإنشاء ، وصناعة المواد البلاستيكية ، والفورمالدهايد.