فؤاد حسين .. أبرز المرشحين لرئاسة العراق

فؤاد حسين
فؤاد حسين

من بين تسعة عشر مرشحًا قدموا أوراق ترشحهم للانتخابات الرئاسية في العراق يبرز اسم فؤاد حسين كأبرز المرشحين لشغل المنصب الذي سيتركه الرئيس المنتهية ولايته محمد فؤاد معصوم.

الحزب الوطني الكردستاني أعلن ترشيحه فؤاد حسين كمرشحٍ للحزب في الانتخابات التي ستجرى داخل غرفة البرلمان العراقي، وقدم قدم حسين أوراق ترشحه للجنة في آخر يومٍ لفتح باب الترشح لرئاسة العراق.

وبموجب قانون أحكام الترشيح لمنصب رئيس الجمهورية الذي صادق عليه مجلس النواب في 2012، فإن الترشيح للمنصب يجري خلال مدة ثلاثة أيام من تاريخ انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه فيما يتم غلق باب الترشيح بعدها بثلاثة أيام.

من هو فؤاد حسين؟

وفؤاد حسين، المولود في مدينة خانقين بمحافظة ديالي الواقعة شرق العاصمة العراقية بغداد، هو سياسيٌ كرديٌ مستقلٌ لا ينتمي لحزبٍ سياسيٍ، بيد أنه بات مرشحًا للحزب الوطني الكردستاني.

ويستأثر حزب العمال الكردستاني بمنصب الرئيس في العراق منذ سقوط نظام صدام حسين، فقد تولى رئيسه السابق جلال طالباني رئاسة العراق لولايتين بدءًا من عام 2004 إلى غاية 2014، ومن بعده فؤاد معصوم، الذي ينتمي للحزب الكردي أيضًا.

وكان فؤاد حسين عضوًا سابقًا في جمعية كادحي كردستان، ثم أصبح رئيسًا لديوان رئاسة إقليم كردستان، وهو ينتمي إلى القومية الكردية الفيلية.

ومنصب الرئيس في العراق هو منصبٌ شرفيٌ إلى حدٍ كبيرٍ، حيث تتبنى بلاد الرافدين نظام الحكم البرلماني، الذي يجعل من رئيس الوزراء المنتخب من قبل البرلمان حاكمًا فعليًا للبلاد.

وتتبع العراق منذ سقوط صدام حسين نظام المحاصصة السياسية، حيث تقسم دوائر السلطة والحكم على أساس طائفي في البلاد، فرئيس الجمهورية يكون من الأكراد، ورئيس الوزراء مسلمٌ شيعيٌ، أما رئيس مجلس النواب فمسلمٌ سنيٌ.