«وفاة طفل الدقهلية.. وطريشة سوهاج.. وتكريم أبناء الشهداء».. أبرز مشاهد اليوم الأول للدراسة

تكريم أبناء الشهداء بالمدارس
تكريم أبناء الشهداء بالمدارس

انطلق ماراثون العام الدراسي الجديد لطلاب المدارس على مستوى الجمهورية، اليوم الأحد، حيث انتظم ما يقرب من 22 مليون طالب في الدراسة.

 

 

وشهد اليوم الأول لافتتاح المدارس العديد من الأحداث، كان أبرزها وفاة طفل بالدقهلية تحت أقدام زملائه نتيجة التدافع على أسبقية حجز المقاعد، كذا تحدثنا مع أولياء الأمور حول مطالبهم في بداية العام الدراسي الجديد، وردود أفعالهم حول تجربة «التابلت» والنظام الدراسي الجديد لرياض الأطفال.

 

 

وتستعرض «بوابة أخبار اليوم» في سياق هذه السطور أبرز فعاليات اليوم الأول للمدارس، وما تم اتخاذه من إجراءات من قبل وزارة التربية والتعليم على مستوى المحافظات.

 

 انتظام الطلاب.. وارتداء الزى المدرسي

 

توافد طلاب المدارس بجميع مراحلها رياض الأطفال، والابتدائية، والإعدادية، والثانوية؛ منذ الصباح الباكر على المدارس، مرتدين الزى المدرسي بحسب ما قررت وزارة التعليم.

 

 

واصطحب أولياء الأمور أبنائهم للمدارس خاصة الأطفال منهم، وانتظروا أمام أبواب المدارس للاطمئنان على انتظام أبنائهم ودخلوهم طابور الصباح.

 

وشهدت الشوارع ازدحاما كثيفا بالتزامن مع افتتاح العام الدراسي الجديد؛ حيث اكتظت السيارات وأتوبيسات النقل العام لتوصيل الطلاب ما تسبب في اختناق مروري بالجيزة.

 

كما شهدت المطاعم والمحلات التجارية زحاما أيضا لشراء المأكولات والمشروبات من قبل الطلاب.


 

7 رسائل لأولياء الأمور

 

وجه أولياء أمور طلاب المدارس عدة رسائل لوزارة التربية والتعليم مع بدء العام الدراسي الجديد، فقالت بسمة على، موظفة، ولى أمر طالب، إنها متفائلة مع بداية العام الدراسي الجديد، مطالبة المدرسين بالانتظام في الحصص الدراسية لأبنائهم، وعدم الجري وراء استغلال الطلاب واستنزاف جيوب أولياء الأمور بالدروس الخصوصية.

 

 

فيما طالبت شروق عبد الغفار، والدة طالبة بالإعدادية، وزير التعليم بتكثيف الحملات من الوزارة للاهتمام بنظافة المدارس، ومتابعة تسليمهم الكتب الدراسية وعدم تأخرها، وإلزام المدارس بتنظيم مجموعات التقوية بالمدارس منخفضة السعر.

 

واتفقت معهم سلمى سعيد، ولى أمر طلاب برياض الأطفال، قائلة: «التزمنا بشراء الزى المدرسي حسب ما قررت المدارس ونتمنى أن يحصل الطلاب على تعليم ذات جودة وتدريب الطلاب على الحاسب الآلي والتكنولوجيا والرياضيات وحسن معاملتهم».

 

 

تفاؤل بسبب «التابلت» والنظام الجديد لرياض الأطفال

 

عبر عدد من طلاب المرحلة الثانوية «الصف الأول الثانوي» عن تفاؤلهم بتجربة «التابلت» التي تعتزم وزارة التعليم تطبيقها عليهم لتطوير منظومة التعليم.

 

وطالب محمد أحمد، طالب ثانوي، بسرعة تسليمهم «التابلت» وتوفير باقات «انترنت» فائقة السرعة، وتحميل المناهج الدراسية لهم.

 

فيما عبرت لمياء محمود، ولى أمر طلاب برياض الأطفال، عن انتظارهم وترقبهم لتطبيق منظومة التعليم الجديدة على رياض الأطفال من حيث جلوسهم في مجموعات وليس صفوف لتشجيعهم على التعاون والمشاركة، وتدريس مناهج تقوم على الأنشطة والفهم وليس التلقين والحفظ وتنمية مهارات الطلاب في التفكير.

 

 

وفاة «طفل الدقهلية»

 

لقي تلميذ بالصف الثالث الابتدائي مصرعه داخل مدرسة الزهراء بمنطقة «سنديلة»، التابعة لإدارة بلقاس التعليمية بالدقهلية، وذلك بعد سقوطه تحت أقدام التلاميذ بسبب التدافع على السلالم داخل المدرسة.

 

وأحال علي عبد الرؤوف، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية، مسئولي المدرسة إلى التحقيق.

 

 

«طريشة» في مدرسة بسوهاج

 

شهدت مدرسة إعدادية بمركز طهطا بسوهاج، حالة من الذعر والفزع بين التلاميذ والعاملين بالمدرسة، أثر العثور على زواحف غريبة تخرج من معمل المدرسة.

 

وتلقى د. أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، إخطارا بالواقعة عندما فتحوا باب المعمل ظهرت لهم زواحف تسمى «الطريشة» تشبه البرص الكبير وتعيش هذه الزواحف في رمال الصحراء ونظرا لوقوع المدرسة في عمق الجبل الغربي بطهطا فان هذه الزواحف توجد بكثرة.

 

وأمر المحافظ، باستدعاء لجنة من البيئة والطب البيطري والصحة، لرش المعمل والفصول بعد إخلائها من التلاميذ بالمبيدات الحشرية، كما تم استدعاء حاوي لمساعدته في العثور على هذه الزواحف.

وأكد د.عمرو شلتوت، وكيل وزارة التعليم، أنه سيتم رش جميع المدارس الواقعة بالجبل بالمبيدات تحسبا للعثور على زواحف سامة.

 

 

جولات تفقدية لقيادات «التعليم»

 

كلف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قيادات الوزارة بالمرور على المديريات التعليمية مع بداية العام الدراسى؛ لمتابعة سير العملية التعليمية بالمدارس، والوقوف على إتمام التجهيزات وانتهاء أعمال الصيانة، بالإضافة إلى التأكيد على تسلم الكتب، وتوفير كافة سبل الراحة للطلاب وتذليل كافة العقبات أمامهم.

 

وقام د. ياسر عبد العزيز، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي، والإعلامي أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم الوزارة، بزيارة مجموعة من المدارس بمحافظة القاهرة.

 

 

ومن المدارس التي قاموا بزيارتها، مدرسة باب الشعرية الثانوية بنات، وأم المؤمنين الثانوية، ومدرسة سيدي محمد البحر الابتدائية بإدارة باب الشعرية، وتم التأكيد على تسليم الكتب لجميع الطلاب الذين لم يسددوا المصروفات.

 

وحضر د.رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، حصة لشرح المنهج الجديد في اللغة العربية لطلاب الصف الأول الابتدائي، بمدرسة الشهيد باسم محسن فاروق الابتدائية، التابعة لإدارة الدقي التعليمية بمحافظة الجيزة، للاطمئنان على سير الدراسة في أول يوم لها.

 

ووجه د.رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، رسالة إلى الطلاب، مؤكدا لهم أن نظام التعليم الجديد ممتع ويهدف إلى تنمية شخصية الإنسان، ويجب أن يحصل الطالب على مهارات تساعده في حياته، لافتًا إلى أن النظام الجديد يهدف لإعداد الفرد للتعامل مع مواقف الحياة.

 

مصروفات المدارس والفئات المعفاة

 

اعتمد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، القرار الوزاري المنظم لرسوم الاشتراكات والغرامات والأنشطة بالمدارس الحكومية، للعام الدراسي الحالي 2018/2019.

 

وبلغت المصروفات بالنسبة للمرحلة الابتدائية هذا العام 90 جنيها، والمرحلة الإعدادية 95 جنيها، والمرحلة الثانوية العامة 120، والثانوي الفني 115 جنيهًا.

وتعفى الفئات التالية من الرسوم بمختلف المراحل: أبناء الشهداء « ثورة 25 يناير، شهداء القوات المسلحة والشرطة والقضاة، أبناء شهداء ضحايا الإرهاب، أبناء الأسر المستفيدة من معاش الضمان الاجتماعي والمساعدات والمعاشات المقدمة من وزارة التضامن الاجتماعي والطلاب يتامى الأب».

 

كما يعفى أبناء المرأة المعيلة ومهجورة العائل والمطلقة وأبناء المكفوفين وذوى الاحتياجات الخاصة بعد إجراء البحث الاجتماعي لغير القادرين، وأبناء مصابي العمليات الحربية، وطلاب مدارس حلايب وشلاتين وأبو رماد بمحافظة البحر الأحمر ومدارس شمال سيناء.

 

افتتاح المدارس اليابانية

 

وافتتح اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، المدرسة اليابانية المصرية بالتجمع الخامس، ورافقه محمد عطية، وكيل أول الوزارة مدير المديرية، ومحمد عبد الحميد، مدير عام الإدارة، والمهندس عادل النجار، رئيس جهاز القاهرة الجديدة، ومديرة المدرسة، د. سامية فرغلي.

 

وقام المحافظ بجولة داخل المدرسة، من فصول وقاعات رياض الأطفال، والملعب، وصالة الجيم، والكافيتيريا، وتحدث مع المعلمين وشجعهم على العمل، وتم التقاط الصور التذكارية معهم.

 

وتوافد عدد كبير من أولياء أمور طلاب المدارس اليابانية على المدرسة بفرع التجمع الخامس، لتقديم الأوراق لأبنائهم المقبولين بالمدرسة.

 

وأكد أحد أولياء الأمور، أنه متفائل بتجربة المدارس اليابانية، وأنشطة التوكاتسو، مؤكدًا أنه على استعداد لتلقي التدريبات التي تقدمها المدرسة لأولياء الأمور.

 

وقامت إحدى المعلمات بشرح نظام المدرسة، وطرق الدراسة بها لأولياء الأمور، بما فيها أنشطة التوكاتسو التي تقوم عليها المدرسة.

 

جدير بالذكر، أن هناك 34 مدرسة يابانية تقرر تشغيلها رسميًا خلال العام الدراسي الجديد 2018/2019، وبلغ عدد الطلاب المقبولين فيها 13 ألفًا و240 طالب وطالبة في رياض الأطفال، والصف الأول الابتدائي، ويبلغ عدد المعلمين في الـ34 مدرسة 679 معلم ومعلمة، بالإضافة إلى المديرين والوكلاء والإداريين والمعاونين.

 

 

جولة «مدبولي» بأسيوط

 

طالب د.مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق، أن يتصور مع طلاب مدرسة طارق الابتدائية بأسيوط، عقب انتهاء جولته للمدينة قبل المغادرة لمدينة أسيوط الجديدة، واصفاً الطلاب بأنهم المستقبل.

 

وعقب تفقد مدبولي، فصول الصفوف الابتدائية، قال لمرافقيه، "أريد أن أخذ صورة مع المستقبل، هؤلاء الطلاب هم مستقبل مصر القادم سيكون منهم مدرس ودكتور وربما وزير، وهذه الصورة ستكون للمستقبل الذي سيحظي به الطلاب".

 

 

وتفقد المدرسة الثانوية المشتركة بمدينة أسيوط الجديدة، للاطمئنان أيضاً على كافة التجهيزات في بدء العام الدراسي، حيث تفقد أنحاء المدرسة التي يعمل بها 8 فصول بالسنوات الثلاث للمرحلة الثانوية، وبها نحو 300 طالب.

 

كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولى المعمل والمكتبة، وأجرى حوارا مع طلاب الصف الأول الثانوى، سألهم فيه عن فهمهم لنظام التعليم الجديد، ثم قال ضاحكا: طبعا كلكم منتظرين التابلت؟، عموما اللى هيغيب هنسحب منه التابلت.

 

والتقط رئيس الوزراء الصور التذكارية مع الطلاب، مؤكدا لهم أن طلاب أسيوط دائما متفوقون، وعندما كان فى الثانوية العامة، كان الأول على الجمهورية وقتها من محافظة أسيوط، متمنيا لهم جميعا التوفيق.

 

 

جولات المحافظين

 

أعلن الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، أنه سيتم توزيع 500 حقيبة مدرسية علي 25 مدرسة بمراكز طما وطهطا والمراغة وسوهاج وأخميم بواقع 100 حقيبة لكل مركز، وذلك بالتعاون مع جمعية الأورمان.

 

وجلس محافظ الفيوم اللواء عصام سعد، في «التختة الأولى»، خلال تفقده لعدد من مدارس المحافظة مع بداية العام الدراسي الجديد.

 

واستمع المحافظ، للتلاميذ في الفصول، وحثهم على مواصلة العمل والجد والاجتهاد ليكونوا النواة التي تعمل من أجل الوطن ورفعة شأنه.

 

 

وشهد المحافظ، طابور الصباح وتحية العلم مع الطلاب، وتفقد الفصول الدراسية وقاعات رياض الأطفال، ومعامل الحاسب الآلي والوسائط، وتابعوا تسليم الكتب الدراسية للطلاب، وقدموا التهنئة لجميع الطلاب بالعام الدراسي الجديد، مطالبين ببذل المزيد من الجهد والاهتمام بالتحصيل الدراسي والمذاكرة منذ اليوم الأول للدراسة.

 

وأكد على ضرورة غرس روح الانتماء لدى الطلاب، وأن تكون الحصة الأولى بجميع المدارس حول تنمية الانتماء لدى الطلاب، وكذلك التوعية بقيمة النظافة والاهتمام بالأنشطة المدرسية بوصفها مكمل تعليمي هام تسهم في استغلال طاقات الطلاب بصورة إيجابية وتنمى إبداعاتهم.

 

 

وشدد المحافظ، على سرعة الانتهاء من تسليم الكتب الدراسية لجميع التلاميذ، وإغلاق باب المدارس أثناء اليوم الدراسي، ومشاركة أعضاء هيئة التدريس بالمدارس في توعية أولياء الأمور بعدم التزاحم أمام أبواب المدارس، كما شدد على مديري المدارس باستلام أولياء الأمور لأبنائهم بالصف الأول الابتدائي داخل المدرسة وليس خارجها حرصاً على سلامة التلاميذ.

 

وشارك محافظ القليوبية، د.علاء مرزوق، طلاب مدرسة الشيماء الثانوية بنات بمدينة بنها طابور الصباح وتحية العلم والسلام الوطني وقدم التهنئة للمعلمين والطلاب بالمدرسة بمناسبة العام الدراسي الجديد.

 

وهنأ المحافظ، التلاميذ وأعضاء هيئة التدريس ببداية العام الدراسي الجديد متمنيا النجاح والتفوق للتلاميذ في جميع مراحل التعليم المختلفة والحصول على الدرجات النهائية في المواد الدراسية وتحقيق المراكز الأولى على مستوى الجمهورية.

 

تفقد المحافظ الفصول والمعامل للاطمئنان على كافة الاستعدادات التي تمت لاستقبال الطلاب وخاصة الكتب الدراسية والتأكد من النظافة بمحيط المدرسة.

وشدد المحافظ على وكيل الوزارة بإعداد تقارير يومية لمتابعة العمل بالمدارس وتقييم الأداء بها، مؤكدا على أنه سيقوم بجولات ميدانية مفاجئة على المدارس والإدارات التعليمية على مستوى المحافظة للتأكد من سير العملية التعليمية بيسر وانتظام، مؤكدا أنه سيتم محاسبة المقصرين وتحويلهم للشئون القانونية.

 

واطمأن المحافظ على توزيع جميع الكتب المدرسية وتسليمها للطلاب مع أول أيام العام الدراسي الجديد لضمان انتظام العملية التعليمية مشدداً على مسئولي التعليم بضرورة وضع خطة مرور لكل مدير إدارة تعليمية للمرور على المدارس و متابعة العملية التعليمية

 

تكريم أبناء الشهداء

 

وكرم اللواء عبد المجيد صقر، محافظ السويس، الطالبة آلاء عبد الوهاب الرخاوي، ابنة الشهيد عبد الوهاب سعيد الرخاوي، وذلك خلال حضوره طابور الصباح بمدرسة الإمام الشافعي الابتدائية.

 

وقدم المحافظ، درع السويس لزوجة الشهيد التي رافقت ابنتها في اليوم الأول، بحضور الدكتور عبد الله رمضان نائب محافظ السويس واللواء طارق عبد العظيم السكرتير العام للمحافظة.

 

وتحدث "صقر" عن فضل الشهادة في سبيل الله، مشيرا إلى أن رجال الجيش والشرطة لا يتهاونوا في الدفاع عن أي مواطن ويقدموا أرواحهم فداء في سبيل الوطن.

 

وكان اللواء عيد سعيد، مساعد مدير أمن السويس، أصطحب "آلاء" ابنه الشهيد من منزلها للمدرسة، وحضر معها طابور الصباح في لافتة إنسانية، تنفيذا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية برعاية أسر الشهداء وتلبية احتياجاتهم.

التسرب من المدارس

 

وتسلل بعض طلاب مدارس الثانوية في محافظة السويس، إلى خارج مدارسهم، صباح أول أيام العام الدراسي الجديد، عقب تسلم الكتب المدرسية وسداد المصروفات.

 

وقال الطلاب الفارين إنهم حضروا حصتين فقط في اليوم الأول ثم غادروا، مبررين ذلك بأنهم طلاب بالصف الثالث الثانوي وغير ملزمين بالحضور لأن المدرسين لا يقومون بشرح المناهج.

 

واعتبر الطلاب أن اليوم الأول هدفه لقاء الزملاء والأصدقاء الذين يتجمعوا لتسلم الكتب، وليس ضمن أولياتهم حضور الحصص أو الاستماع للشرح الذي لا يفيدهم، بل يعتمدون بشكل رئيس على الدروس الخصوصية.

 

 

وفي السياق علق وكيل وزارة التربية والتعليم في السويس عبد الحافظ وحيد، إن هؤلاء الطلاب غير منضبطين، وسيحقق في الواقعة ويحيل المسئول عن ذلك للتحقيق.

 

تكدس الفصول الدراسية

 

وسادت حالة من الاستياء بين أولياء الأمور بمدرسة أبو شحاتة الابتدائية بالإسماعيلية، بعد تعرض أبناءهم لحالة من الضغط نتيجة وجود عجز في إعداد المقاعد.

وأكد اولياء الأمور، أن الفصل الواحد يتجاوز عدد الطلبة به الـ80 طالب، ولا يوجد أعداد مقاعد كافية مما لجئ بعض الطلبة للجلوس أعلى المنطقة الملاصقة للمقاعد.

 

وأشار أحد المعلمين بالمدرسة، أن هناك معاناة بتلك المدرسة بعد تجاوز الأعداد المطلوبة من الطلبة، وعدم توافر مقاعد مناسبة لهم مما جعل العملية التعليمية صعبة في تلك الظروف.

 

تكريم 4 معلمين بشمال سيناء

 

منح  د. عبد الكريم الشاعر وكيل مديرية التربية والتعليم بشمال سيناء  4 معلمين و معلمات بإدارة الشيخ زويد التعليمية  شهادات تقدير، نظرًا لتميزهم في الأداء خلال اليوم الدراسي الأول، وقال اثناء جولته اليوم، علي عدد من المدارس بالإدارة، ان المعلمين  بإدارة الشيخ زويد التعليمية على درجة من الكفاءة و لديهم طاقة ايجابية للعمل لتعويض الطلاب بالمنطقة.

 

وطالب المعلمين بضرورة تقديم الدعم النفسي والمهاري للطلاب و الاهتمام بالمتابعة الفعالة و الالتزام بالحضور، خاصة أنه تم توفير حافلات الانتقالات للمعلمين و التنسيق مع الجهات المختصة.

 

سرقات بمدارس كومبو

 

شهدت مدرسة القهمورى التجريبية للغات بكوم أمبو، حالة عجيبة حيث تتكررت بها حوادث السرقات بشكل شبه يومي.

 

 ومن خلال عدد من مجلس أمناء أولياء الأمور، علمت " بوابة أخبار اليوم"، أن السرقات بدأت من وحدة الحاسب الآلي، بعد أن تسلمت أجهزة جديدة من المديرية تمهيدًا لبدء العام الدراسي، كما تم سرقة 3 شاشات جديدة لم تستعمل من قبل، على مدار 3 أيام متتالية بواقع شاشة يوميًا، حيث كان السارق يقوم بفتح صندوق الشاشة ويأخذها ويعيد غلق الصندوق لحالته الأولى، وبعد اكتشاف واقعة السرقة بالصدفة، تم إبلاغ الشرطة، وحرر محضر رقم 11023/ 2017 إداري، كوم أمبو.

 

 وعقد مجلس الأمناء جلسة طارئة بتاريخ 16 يناير2018، وتأتي بعدها السرقة الأغرب وهى سرقة "لاب توب" من داخل غرفة الكونترول المؤمنة، وفي أثناء عمل الكونترول لرصد وإعداد كشوف النتائج لإعلان نتائج نهاية العام، وللتغطية على السرقة تم التحايل واستعاضة للاب المسروق بأخر مستعمل، ولم تتخذ الإدارة أي أجراء في هذا.

 

كما كشفت الصدفة، قيام المدرسة بتحصيل مبالغ مالية نظير أنشطة رياضية لم يستدل على قيمتها، دون إيصالات تحصيل "رقم 123 مالي"، والعجب العجاب أن يتم تحصيل هذه المبالغ بعلم ومباركة الموجه المالي، الذي طلب من مرؤوسيه عدم تكرار ذلك، هذا فضلاً عن تأخر توريد الرسوم المدرسية الخاصة بالعام السابق2017 /2018، حيث بلغ ما تم حصره 60 ألف جنيه.

 

وبعد شكوى أولياء الأمور لمدير إدارة كوم أمبو التعليمية، قرر تشكيل لجنة مالية تمكنت من حصر المبلغ المذكور، وتم توريده في اليوم التالي دون أي إجراء تجاه الموظفين.