رئيس الوزراء: مستشفى الأورمان للقلب بأسيوط أجرى 415 عملية قلب ضمن قوائم الانتظار

 رئيس الوزراء
 رئيس الوزراء

أكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن مستشفى الأورمان للقلب وجراحات القلب المفتوح والقسطرة، أجرت نحو 415 عملية قلب، خلال الشهرين والنصف الماضيين، ضمن قوائم الانتظار، معرباً عن سعادته بالتواجد بجامعة أسيوط، وزيارة المنشآت الطبية.


وأضاف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال تفقده وحدة الغسيل الكلوي، ومستشفى الأورمان للقلب وجراحات القلب المفتوح والقسطرة، وذلك عقب تفقد محطة مياه الوليدية، أن الزيارة تأتي بهدف الوقوف على حجم الأعمال المنفذة، ومعرفة التحديات للعمل على تذليلها.


وأشار رئيس الوزراء إلى أن زيارته لأسيوط تتم وفق برنامج مكثف، بدأ منذ الصباح الباكر بتفقد مدينة ناصر الجديدة، إحدى مدن الجيل الرابع التي وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتنفيذها، والتي بدأ العمل بها منذ مارس الماضي، بحجم إنجاز جيد جدا لاسيما في مشروعات الإسكان، وطريق الهضبة الذي يشكل حُلم كل مواطني أسيوط، الذي سيحقق طفرة كبيرة في الربط بين غرب وشرق المحافظة، والربط بين عدد من الطرق الإقليمية الهامة والسريعة.


وأوضح مدلولي أن الزيارة شملت عدداً من المشروعات التنموية المهمة، مثل مصنع المخلفات، الذي تم الاتفاق على نقله فوراً بجوار المدفن الصحي للمحافظة ليكون خارج الكتلة السكانية للحفاظ على الصحة العامة، وبما يتيح تنفيذ أعمال التطوير والتوسعات المطلوبة.


وأضاف رئيس الوزراء انه تفقد أيضا مشروع مركز الإصابات والطوارئ الذي بدأ منذ 2010، وتأخر تنفيذه لنقص الإمكانيات، مشيراً إلى انه تواصل مع وزيرة التخطيط وسيتم توفير الاعتماد اللازم والانتهاء منه في أقل من عام ونصف، حيث يخدم محافظات الصعيد وليس أسيوط فقط، كما تم التنسيق مع وزير التعليم العالي للتجهيزات بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.


وتابع، أنه تم التعرف على إمكانيات ومتطلبات معهد الأورام الخاص بجامعة أسيوط، حيث تم توريد واحد من أهم أجهزة العلاج الإشعاعي بتكلفة تتجاوز 50 مليون جنيه، مضيفًا أن المعهد ينقصه جهازان آخران ليتم تشغيله بصورة كاملة، قيمتهما نحو 11 مليون جنيه، لافتاً إلى أنه قام بالتواصل مع رئيسي البنك الأهلي وبنك مصر، ووافق الاثنان فورا على توفير هذه الأجهزة من خلال المشاركة المجتمعية للبنكين.


وأوضح رئيس الوزراء أن زيارته شملت أيضا محطة كهرباء الوليدية، إلى جانب تفقد محطة مياه الوليدية أحد المشروعات المهمة لأهالي أسيوط بطاقة 51 ألف متر مكعب في اليوم، وبتكلفة 250 مليون جنيه، أنهتها الدولة في وقت قياسي.


وأشار إلى انه تم خلال الزيارة مراجعة موقف مشروعات الصرف الصحي، حيث من المقرر نهاية العام الحالي إنهاء كل مشروعات الصرف الصحي بالمدن، ليتبقى التحدي هو صرف صحي القرى، حيث تشمل الخطة المستهدفة مشروعات لتغطية القرى لتقفز من اقل من 5% إلى 15% قائلاً: هذا الرقم لا يرضي طموحاتنا، هدفنا خلال عامين دفع نسب التغطية من خلال مشروعات قائمة أو مشروعات جديدة، ونوه لضرورة المشاركة المجتمعية في توفير الأراضي التي نحتاجها لمحطات الرفع والمعالجة.