مع بداية العام الدراسي| 10 خطوات للمذاكرة تساعد الطالب على الفهم

مع بداية العام الدراسي| 10 خطوات للمذاكرة تساعد الطالب على الفهم
مع بداية العام الدراسي| 10 خطوات للمذاكرة تساعد الطالب على الفهم


مع بداية العام الدراسي، تبدأ هموم المذاكرة والنسيان، لذا يسعى الطالب في محاولة للتخطيط والتنظيم الجيد والاجتهاد طوال العام، حتى يحقق أفضل نتائج خلال الفترة الدراسية.

 

وفي هذا السياق تقدم الأخصائية النفسية د. غادة الخولي، طريقة مذاكرة تتألف من 10 خطوات، تضمن للطالب الفهم السريع وعدم النسيان، وهي:


- تحديد عنوان الدرس المطلوب مذاكرته في المادة، ثم نطلب من الطالب أن يكتب عناصر هو يفترض أن الدرس يتكون منها، فمثلا لو كان الدرس عن الجهاز الهضمي فتكون عناصره مثلاً مما يتكون وأين يقع وما فائدته وما علاقته بالأجهزة الأخرى في الجسم، وفي هذه الخطوة يطلب من الطالب أن لا يفتح الكتاب أساساً ولا نقول له خطأ وصواب أو هذا مكتوب أو لا، كذلك نطلب منه التفكير والإطالة.


- نطلب منه فتح الكتاب لقراءة العنوانين فقط، ثم يذهب إلى ما كتبه في نقطة "١" ويضيف ويجود.


- نطلب منه فتح الكتاب مرة أخرى لقراءة الصور والجداول فقط، ثم يذهب إلى ما كتبه في نقطة "١ و ٢" ويضيف ويجود.


- نطلب منه الآن أن يرتب ما كتبه في الثلاث نقاط السابقة بشكل واضح ومنظم ومربط وملون ويفكر ويبتكر في ذلك.


- الآن يفتح الكتاب ويقرأ الدرس كله قراءة عامة من أوله إلى آخره، ويغلق الكتاب ويرجع إلى الشكل الذي تم عمله في نقطة "٤"، ويتذكر ما يستطيع ولا يفتح الكتاب لينقل وتعتبر هذه مرة أولى مذاكرة يحتفظ بهذا الشكل أو الملخص في ملف أو كراسة رسم ويخصص واحدة لكل مادة. 


- يقرأ هذا الملخص من الشكل في اليوم التالي في مدة لا تزيد عن عشر دقائق بصوت مرتفع، وكأنه يشرحه لأحد قبل البدء في الدرس الثاني من نفس المادة.


- في كل مرة مذاكرة ثانية، يقرأ الدرس قراءة عامة من أوله إليى آخره و يغلق الكتاب و يتذكر ويضيف كما فعل في مرة أولى مذاكرة.


- عند الانتهاء من مرة ثانية أو ثالثة مذاكرة حسب مستوى الطالب، ونجد أنه مازال هناك معلومات كثيرة في الكتاب لم يتذكرها، نحدد هذه المعلومات بقلم فلورسنت، ونبدأ في تربيطها بأحداث أو أشخاص أو أشياء، وهنا قد نساعد الطالب في بشكل مسلي وفكاهي.

 

- نستخدم دائما معلومات الدروس في الحياة العامة، فمثلا الكيمياء تدخل في الطبخ والغسيل والبيولوجي يدخل في الغذاء والنوم والطبخ أيضا، والتاريخ يدخل في أحداث الحياة اليومية والأخبار وهكذا، حتى يشعر الطالب أن مواد المذاكرة مواد حياتية غير منفصلة عن الواقع، وكذلك تساعد الذاكرة وتقويها.


- نجعل المذاكرة بالمهمة وليس بالساعة، بقول ننتهي من هذا الدرس ثم نفصل، ولا نستخدم كلمة نلعب أو نستريح حتى لا تقترن المذاكرة عند الطالب بالتعب والإرهاق.