رئيس جامعة الأزهر لـ«الطلاب»: احذروا أكاذيب مواقع «الدمار الاجتماعى»

خلال استقبال الطلبة الجدد
خلال استقبال الطلبة الجدد

أدى الدكتور محمد المحرصاوي، رئيس جامعة الأزهر، تحية العلم الوطنى، بين الطلاب بمدينة نصر بالقاهرة فى أول يوم دراسى؛ لترسيخ قيم الانتماء والولاء للوطن، والعمل على رقيه وتقدمه ورفعة شأنه بين الأمم.


كان قد تصادف حضور د. محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، لجامعة الأزهر، لمناقشة رسالة علمية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة، فحرص على المشاركة فى أداء تحية العلم الوطنى.


فوجئ طلاب وطالبات جامعة الأزهر بمدينة نصر بالقاهرة بأن د. المحرصاوى، يستقبلهم فى أول يوم دراسى على البوابات، ويمد يده إليهم بالسلام، ويمنحهم «نوت بوك ورقى» وأقلام مكتوب عليها: «جامعة الأزهر ترحب بكم»، فى لفتة أبوية، يُبادر بها ليُرَّسخ دعائم الثقة مع الدارسين، ليستشعروا بأنهم بين أهاليهم وأخوتهم داخل الأسرة الجامعية؛ بما يفتح آفاقًا رحبة لحوار حضارى بلا قيود، يطرح خلاله الطلاب همومهم وطموحاتهم؛ ليُشَّكل منتدى فكريًا يُحاضر فيه الأساتذة الثقات ويُسهمون فى تبصير أبنائهم وبناتهم بما يواجه الدولة من تحديات فى أسمى معركة يخوضها الوطن ضد قوى الشر، فى مسيرة البناء والتعمير والتنمية، وتوطين عقولهم على كشف الأكاذيب الضالة والمضللة، إضافة إلى تذليل أى عقبات يتعرضون لها فى طريقهم نحو تحصيل العلوم والمعارف.


أطلق الدكتور المحرصاوي، في حواره مع بعض الطلاب والطالبات، مبادرة جديدة للمشاركة الطلابية الإيجابية في تطوير منظومة التعليم الجامعى من خلال تلقي الأفكار والمقترحات.

وحرص الطلاب على التقاط صور «سيلفى» مع الدكتور المحرصاوي، تعبيرًا عن سعادتهم بانطلاق الدراسة وسط هذه الأجواء الأسرية الطيبة، وحرص رئيس الجامعة على الترحيب بهم واستقبالهم على البوابات.


ووجَّه رئيس الجامعة حديثه للطلاب قائلاً: «اعلموا.. أن مصر ستحيا شامخة، بقوة شبابها المخلصين الذين يأتى فى طليعتهم من ينتمون للأزهر: عقيدة، وشريعة، وأخلاقًا.. وقد أبهرت العالم بمنجزات تاريخية فى وقت قياسى، بحكمة قيادتها وتماسك شعبها وتناغم أداء مؤسساتها الوطنية، وعليكم، أبنائى وبناتى الأعزاء، تحدى التحدى ـ أى تحديات قد تواجهكم ـ والسعى الجاد نحو تحقيق الذات بالتفرغ لتحصيل العلوم والمعارف حتى تتفردوا بعبقريات فذة ـ كل فى مجال اختصاصه ـ كأجدادكم العظام الذين صنعوا حضارة لا نجد لها مثيلاً فى التاريخ.. تعالوا نُلَّبى نداء الوطن.. ونبنى بلدنا بالعلم.. ولكم منا كل الدعم والتشجيع.. ومكتبى مفتوح دائمًا فى خدمة طلاب العلم». 


وأضاف: «احذروا الشائعات خاصة تلك التى تصدر ممن يرتعون فى الفضاء الإلكترونى، ويتخذون من وسائل التواصل مواقع للدمار الاجتماعى يبثون منها الأكاذيب فى محاولة بائسة لإثارة حالة من البلبة، فيما يُعرف بحرب الشائعات، ولتجعلوا الجهات الرسمية - كل فى نطاق اختصاصه - المصدر الوحيد الذى تستقون منه معلوماتكم، وتنطلق منها قناعاتكم ومواقفكم». 


وأشار إلى أن معرض الكتاب الدائم بجامعة الأزهر سينطلق غدًا، الأحد، بما يُسهم فى تسليح الطلاب والطالبات بالثقافة الصحيحة.. موضحًا أن الإنتاج الفكرى متعدد المعارف لإثراء العقول وسيتم بيعه بنصف الثمن.


واطمأن رئيس الجامعة، على انتظام الدراسة وحُسن سيرها، خلال جولته الميدانية المفاجئة بكليات: «الدراسات الإسلامية والعربية، والإعلام، والتربية الرياضية للبنين، والصيدلة والتجارة للبنات» بمدينة نصر بالقاهرة.