البابا تواضروس: رؤية عامة لمستقبل الخدمة في المهجر كل ٣ سنوات

البابا تواضروس
البابا تواضروس

خلال لقائه بشعب كنيسة رئيس الملائكة ميخائيل والشهيد مارمينا بمدينة استاتن آيلاند بولاية نيويورك، أجاب قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية على أسئلة الحضور.

 

وبسؤاله عن رؤيته للكنائس وخدمات المهجر، أجاب البابا قائلًا: «منذ عام ٢٠١٥ بدأنا بإقامة مؤتمر "شئون المهجر" في القاهرة، وحضره عدد كبير من الآباء الأساقفة، وعدد من الكهنة، وعدد من الشمامسة والأراخنة، وقررنا تنظيمه كل ٣ سنين لرسم رؤية عامة لمستقبل الخدمة في المهجر، والسنة دي تكملوا ٥٠ سنة على خدمة المهجر، وهذا هو السبب وراء إقامة مهرجان الشباب الدولي الذي أقيم في مصر».

 

وتابع:  «50 سنة بنحاول نرسم صورة المستقبل  للشباب والأطفال، ولما رأيت الأطفال بيقولوا أبانا الذي في السموات بالقبطي ويرتلوا لحن وفيهم شماس مبارك يمسك الدف، ويبدأ يرتل معهم والأطفال ماسكين النوتة في أيديهم هذا شيء رائع  يطمئننا على أولادنا في المستقبل، ولكن دور الكنيسة لوحده مينفعش لازم وجود الأسر والإنسان بيتربى بـ5 حاجات؛ الأسرة، والكنيسة، والمدرسة، والأصدقاء، والإعلام».

 

واختتم قداسة البابا تواضروس الثاني، حديثه قائلا: «لكن في هذا الزمن أصبح الإعلام هو اللي بيربي حتى إنهم يطلقوا على التلفزيون "the third father " وإحنا من خلال ذلك المؤتمر بنحاول رسم صورة للمستقبل ونأخذ خطوات عملية لخدمة أفضل».