عاجل

صور| توقيع «حكاياتنا» و«مدموزيل من فضلك» في الإسكندرية

| توقيع  «حكاياتنا» و«مدموزيل من فضلك»في الإسكندرية
| توقيع  «حكاياتنا» و«مدموزيل من فضلك»في الإسكندرية

استضاف مركز «هابي ناس للفعاليات واللغات» بمنطقة سيدي بشر حفل توقيع الكاتبة والرسامة القاهرية علا سمير الشربيني، بحضور لفيف من القراء والمثقفين من الإسكندرية ومحافظات أخرى أيضا منها البحيرة ودمياط والقاهرة. 


قامت المؤلفة خلال الحفل باستعراض أهم الأفكار التي تشتمل عليها مجموعتها القصصية الجديدة "حكاياتنا" وكذلك كتابها السابق "مدموزيل من فضلك"، مع قراءة بعض الفقرات من الكتابين على الحضور، وتلقي أسئلتهم والإجابة عليها. 


ويعد هذا حفل التوقيع الأول للكاتبة الشابة خارج القاهرة، والتي صرحت أن الثقافة ليست حكرا على العاصمة فقط، وإنها في غاية السعادة باهتمام القراء والمثقفين في الإسكندرية، مدينة الفن والحضارة والجمال. كما أكدت أنها تتمنى الوصول بكتبها لكل قاريء مهتم في مصر، وإقامة حفلات توقيع في مختلف المحافظات.


وقد جاء الحفل بعد أسابيع قليلة من إطلاق الكتاب الجديد لعلا سمير الشربيني، "حكاياتنا"، والذي يحتوي على 18 نصا، منها 15 قصة قصيرة، ونصوص أخرى تتنوع بين المقال والخاطرة، بمضمون معظمه اجتماعي - إنساني يستعرض بعض المشاهد من حياة فئات مختلفة في مجتمعنا، كالشباب الكادحين من الجنسين وبعض رجال الأعمال المتسلطين على موظفيهم، والمتسولين، وسائقي الميكروباص وركابه، إلى جانب القليل من الفانتازيا وتوقع ما يمكن أن يحدث في العالم مستقبلًا بناءً على معطيات وأوضاع حالية، ولمحات من الرومانسية التي تصطدم بصخرة الواقع، بالإضافة إلى استكمال خط توتر العلاقات بين الرجل والمرأة الذي بدأته المؤلفة في كتابها السابق.


"حكاياتنا" هو الكتاب الورقي الثاني للمؤلفة بعد المجموعة القصصية "مدموزيل من فضلك"، التي لاقت استحسان القراء والصحافة وشاركت في أكثر من معرض كبير للكتاب منها معرض الشارقة والقاهرة الدولي والرياض، ويتنافس الكتاب حاليا في مسابقة ساويرس الثقافية على جائزة أحسن مجموعة قصصية، ومن المنتظر إعلان القائمة القصيرة للمسابقة في ديسمبر المقبل، ثم إعلان الكتب الفائزة في يناير 2019.


يذكر أن الكاتبة علا سمير الشربيني لها تاريخ يمتد لأكثر من 15 عاما في مجال التحرير الإلكتروني والإعداد الإذاعي والترجمة، كما درست الرسم بقسم الدراسات الحرة بكلية الفنون الجميلة وشاركت بأكثر من معرض فني، وتحرص على رسم أغلفة كتبها بنفسها لتعبر بشكل أفضل عن الأفكار الواردة بها، ثم تتعاون مع مصمم الجرافيك الشاب مصطفى كريم لإخراج الغلاف في شكله النهائي.


كما استغلت الكاتبة موهبة الرسم لديها في إطلاق مسابقة خاصة بقراء كتبها، تكون الجوائز فيها عبارة عن رسم بورتريه شخصي موقع منها للفائزين، وهي المسابقة التي أقيمت لدورتين وشهدت استحسانا من القراء.