القنصل السعودي بالقاهرة يفتتح الملتقى الدولي العشرين للعمرة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

افتتح عبد الرحمن خالد الخشيم، نائب القنصل السعودي بالقاهرة، الأربعاء ١٩ سبتمبر، الملتقى الدولي الـ20 للعمرة والزيارة والخدمات السياحية، بحضور ممثلي وزارة السياحة إيمان قنديل، وعبد الحميد عبد الحليم.

 

وشارك في الملتقى أعضاء اللجنة العليا للحج ناصر تركي وأحمد إبراهيم، وهشام أمين رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات السياحية، وعدد من الشركات المصرية والسعودية العاملة بمجال الحج والعمرة، وممثلي شركة stc السعودية المنظمة للحدث.

 

وقال إبراهيم أحمد الحبشي، رئيس مجلس إدارة الشركة المنظمة، إن المؤتمر يعقد للمرة الرابعة عشرة على التوالي في القاهرة، والهدف منه هو فتح قنوات اتصال بين الشركات المصرية والسعودية باعتبار أن السوق المصري واحد من الأسواق الهامة التي تستهدفه المملكة، وبلغ عدد المشاركين هذا العام ٥١ مشاركا.

 

وطالب الحبشي بفتح موسم العمرة مبكرا فى مصر أمام الشركات حتى يتم خفض الأسعار وتتمكن كافة الشرائح من أداء المناسك، مع إلغاء سقف أعداد التأشيرات الممنوحة للسوق.

 

وأكد القنصل السعودي أن سفارة بلاده تصدر تأشيرة الدخول بعد تلقي الطلب بنحو ٢٤ ساعة فقط، إلا فى حالة عدم اكتمال الأوراق أو المعلومات الخاصة بمقدم الطلب، نافيا حدوث أي تأخير، لافتا إلى أن تأشيرات الحج المخصصة لمصر زادت بنسبة ٢٠% بعد انتهاء التوسعات التي جرت بالحرم المكى، مشيرا إلى أن حصة مصر تصل لنحو ٨٠ ألف تأشيرة، بخلاف تأشيرات المجاملة الخاصة بسفير المملكة والتي تمنح لأسر الشهداء والمكرمين.

 

وأضاف أن السعودية بها حاليا ٤٠ ألف معتمر منذ فتح باب العمرة، بينهم مصريون، لافتا إلى أن البصمة في القاهرة ضرورية لأنه لا يمكن إعادة المواطن لبلاده بعد اكتشاف منعه في مطارات المملكة وألا تكون مكلفة لشركة السياحة، وفي المملكة يجب أخذ البصمة لأن بعض الأمراض لا يمكن للأجهزة في مصر أخذ بصمة معها، وتم استثناء كبار السن وأصحاب الأصابع المبتورة.

 

وأوضح أن السفارة السعودية لا تصدر تأشيرات عمرة بل يتم إسنادها دائما لقنصليتي السويس والإسكندرية، مشيرا إلى أنه بدأ إصدار التأشيرات عبر الإنترنت، ويمكن للوافد اختيار طريقة سفره، لافتا إلى أن رسوم تكرار العمرة بدأ تطبيقها منذ عامين، ولكن رسوم الحج تكون بأثر رجعي من ٥ سنوات سابقة.

 

وشدد على أن رسوم التكرار لم تؤثر على إعداد المعتمرين التي زادت الموسم الماضي، ونظرا لزيادة الطلب فقد قررت المملكة مد العمرة حتى ١٥ شوال، منوها أن السعودية اتخذت إجراءات صارمة ضد المطوفين الذين خالفوا الضوابط خلال الحج وطبقت عليهم غرامات تراوحت بين مليون و١٠ ملايين ريال.

 

وقال ناصر تركى عضو اللجنة العليا للحج، إن اللجنة حددت فى توصياتها سقف موسم العمرة ب٥٠٠ ألف تأشيرة مع توصية ببدء الموسم مبكرا حيث يخفض ذلك ٣٠% من أسعار البرامج، مع ميكنة الإجراءات إلكترونيا لتسهيل إصدار التأشيرات وجمع البيانات، ولو كان بشكل تجريبي هذا العام.

 

وأكد أن موقع الحجز الإلكتروني "عمرتي" يعمل بنظام b2b، أي يمنح الخدمة للشركات وليس الأفراد، بخلاف مواقع الb2c الذي يقدم خدماته للجمهور مباشرة، وحول رسوم تكرار العمرة، وحول تقرير هيئة مفوضى الدولة الذي أقر أن تكرار العمرة لا يعد سببا لنشوء حق الوزارة فى فرض هذه المبالغ، فالوزارة لا تقدم خدمات لراغبى العمرة ولا تحمل جهد تبذله الإدارة من جانبها، فلا تصلح أن تكون وعاء لرسم يحق للإدارة جباية هذه الرسوم.

 

وأكد تركي على احترام أحكام القضاء من جانب اللجنة العليا، ولكنها لم يصلها قرار رسمي بذلك حتى الآن وفور وصول حكم قضائي للوزارة سيتم تنفيذه.