طريقان جديدان لربط كفر الشيخ بالدلتا والقاهرة الكبرى

طريق كفر الشيخ - طنطا
طريق كفر الشيخ - طنطا

- مواطنون: الطرق تراعي أحدث المواصفات العالمية.. و٣ حارات لكل اتجاه

شهدت الطرق التي تربط محافظة كفر الشيخ بالمحافظات المجاورة طفرة كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية.. ومن أبرز الطرق التي تم افتتاحها مؤخرا طريقا كفر الشيخ طنطا..وكفر الشيخ المحلة..وتم افتتاحهما منتصف عام 2016.

ومع افتتاح الطريقين اختفت معاناة أهالى كفر الشيخ التى كانوا يتعرضون لها  خلال الانتقال لباقى محافظات الدلتا والقاهرة الكبرى..فبالنسبة لطريق كفر الشيخ طنطا فقد حدثت طفرة فى عملية الانتقال بين كفر الشيخ ومحافظات الغربية والمنوفية والقاهرة الكبرى..ويبلغ طول الطريق الجديد 30 كيلو مترا تم تنفيذه على مرحلتين الأولى بطول 12 كيلو مترا والثانية بطول 18 كيلو مترا.

وكان الطريق القديم الذي يصل بين كفر الشيخ وطنطا بطول 40 كيلو مترا وتستغرق الرحلة بين مدينة كفر الشيخ ومدينة طنطا ساعة كاملة نظرا لان الطريق فردى ويمر وسط القرى والمدن وبه عشرات المطبات والتقاطعات..وقد اختصر الطريق الجديد زمن الرحلة إلى أقل من 20 دقيقة حيث انه طريق مزدوج وبه 3 حارات فى كل اتجاه ولا يوجد به اى تقاطعات.

راحة المواطنين

تقول محاسن محمد «طالبة بكلية الحقوق» : الطريق الجديد يؤكد على أن الدولة تعمل ويوجد الكثير من الأمور الايجابية التي يجب إبرازها ليعلم الجميع أن الرئيس عبد الفتاح السيسى وحكومته يبذلون كل جهدهم لراحة المواطنين.

وأضافت: خلال الدراسة أسافر في الأسبوع مرتين على الأقل إلى مدينة طنطا حيث أدرس بكلية الحقوق بجامعة طنطا.. وقد أصبح السفر سهلا للغاية فبعد أن كنت أستغرق حوالي ساعة في الطريق القديم وأصبحت المسافة أقل وتستغرق حوالي 20 دقيقة فقط.

ويقول أشرف كريم «محامي»: كنت أعاني من السفر بين كفر الشيخ وطنطا بسبب الطريق القديم الذي كان فرديا ويسع سيارتين على أقصى تقدير وبه العشرات من المطبات والتقاطعات علاوة على مروره وسط مدينة قطور التي يوجد بها مزلقان رئيسي يغلق باستمرار لعبور القطارات ونضطر إلى الانتظار طويلا حتى نعبر الزحام بالمدينة.. كما كان يشهد الطريق القديم العديد من الحوادث بسبب ضيق الطريق وكثرة عيوبه.

وبالنسبة لطريق كفر الشيخ المحلة فانه يربط المحافظة بمحافظات الغربية والدقهلية ودمياط ويبلغ طوله 32 كيلو مترا.. وتم تنفيذه وفقا لأحدث المواصفات العالمية.. ويتكون من 3 حارات مرورية لكل اتجاه  بالإضافة إلى طريق خدمة لكل اتجاه منعا للتقاطعات السطحية..ويوجد بالطريق 10 كباري علوية بالإضافة إلى 20 نفقا لعبور المشاة لتحقق أعلى معدلات الأمان والسلامة.

سهولة السير

 يقول إسماعيل زيدان «تاجر جملة» : اختصر الطريق الجديد الذي يربط كفر الشيخ والمحلة وقتا كبيرا كنا نقضيه على الطريق القديم الذي كان يمر بالعديد من القرى ولا يتسع سوى لسيارتين فقط..وكنت اذهب إلى مدينة المنصورة للكشف الدوري على والدي الذي يعانى من مشاكل صحية بالكلى.. وكان يعانى بسبب سوء الطريق القديم وطول الوقت.. ولكن بعد إقامة الطريق الجديد أصبحت الرحلة إلى المنصورة لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة بسبب سهولة السير على الطريق الجديد.

وتقول سهام خلوصي «ربة منزل»: أذهب أسبوعيا إلى المحلة لشراء بعض الملابس القطنية والمفروشات لإعادة بيعها لأقاربي وجيراني كمصدر دخل إضافي بجانب عمل زوجي.. وكان السفر إلى المحلة قبل إنشاء الطريق الجديد قطعة من العذاب.. ولكن مع افتتاح الطريق الجديد تحول الأمر إلى رحلة فالوقت الذي تستغرقه الرحلة من كفر الشيخ إلى المحلة لا يتجاوز 20 دقيقة.

نصف المسافة

وأضاف عبد القادر محمد من محافظة الغربية أن طريق طنطا - كفر الشيخ  يخدم محافظتي الغربية وكفر الشيخ على حد سواء فالطريق يمر أكثر من نصف المسافة فيه في محافظة الغربية وهو يمثل شريانا حقيقيا للتنمية في كلا المحافظتين ووجود وإنشاء هذا الطريق سهل الكثير على المواطنين وسهل التنقل بين المحافظتين والقادمون من المحافظات الأخرى ووجه الشكر للمحافظة والحكومة على هذا الطريق الذي كان مطلبا شعبيا للجميع وتم تحقيقه بنجاح.

وطالب محمد أكرم من المسئولين في محافظة الغربية الاهتمام قليلا  بالمظهر الحضاري وعمل الصيانة المستمرة للطريق من اجل رفع كفاءته باستمرار.. وقال نطالب اللواء هشام السعيد محافظ الغربية الجديد بضرورة النظر إلى هذا الطريق مع هيئة الطرق من أجل ضمان أمانة وسلامة جميع المواطنين المارين والمستخدمين لهذا الطريق.