لأول مرة.. علاج «مرضى الهيموفيليا» بالتأمين الصحي

 رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي د.سهير عبد الحميد
رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي د.سهير عبد الحميد
احمد جلال
 

افتتحت رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الدكتورة سهير عبد الحميد، اليوم الثلاثاء 18سبتمبر، أول مركز متميز لعلاج ورعاية مرضى الهيموفيليا في مستشفى أطفال مصر، بالتعاون مع شركة نوڤو نورديسك.

 

وحضر مراسم الافتتاح، رئيس فرع التأمين الصحي في القاهرة د.خالد موافي، ورئيسة قسم أمراض الدم بمستشفى أطفال مصر د.نجلاء شاهين، ومدير عام شركة نوڤو نورديسك مصر د.حسن فهمي، ورئيس قطاع التطوير بالشركة د.أحمد سرور، وعدد من قيادات وزارة الصحة وهيئة التأمين الصحي.

 

وأكد الحضور، خلال المؤتمر الصحفي، أهمية هذه الخطوة في علاج الحالات ومواجهة التحديات الصحية لمرض الهيموفيليا في مصر، ودور الهيئة العامة للتأمين الصحي والمجتمع المدني في توفير أحدث العلاجات وأساليب الرعاية لمرضى الهيموفيليا من الأطفال، وتوفير عوامل التجلط المصنعة بالتكنولوجيا الحيوية (recombinant factors) الذي توفره الهيئة العامة للتأمين الصحي.

 

تجدر الإشارة إلى أنّ وزارة الصحة تدير المركز الجديد بالكامل من خلال الهيئة العامة للتأمين الصحي، وبدعم فني وتدريبي من نوڤو نورديسك مصر، وتم تجهيزه طبقاً لأحدث المواصفات العالمية، ويضم فريقاً طبياً متكاملاً لخدمة المرضى.

 

وبلغت التكاليف الإجمالية للمركز الجديد حوالي 2 مليون جنيه، تضمنت كافة المعدات والتجهيزات الطبية والأثاث والأعمال الانشائية والتجديدات.

 

يهدف المركز لوضع خطة متكاملة لتقديم أعلى مستويات الرعاية الصحية لمرضى الهيموفيليا المصريين، من خلال وضع وتطبيق بروتوكول لتوفير أحدث العلاجات المتاحة في هذا المجال، مع مواصلة تنمية الخبرات العلمية والإكلينيكية لأطباء أمراض الدم بما يعود بالفائدة على مرضى الهيموفيليا.

 

وتتناول البرامج التدريبية التي تقدم للأطباء، أحدث أساليب إدارة المركز بمساعدة البرامج التدريبية المحلية والعالمية مثل برنامج العلاج عن بُعد لمرضى الهيموفيليا والمعروف باسم REACH، هذا بالإضافة لبرنامج قابل الخبير Meet the Expert .

 

وتوفر الشركة للمركز كل المعدات الحديثة والمتخصصة في تشخيص المرض، مع قيامها بتجهيز معمل متكامل للهيموفيليا يضم أجهزة لقياس معدل تجلط الدم وغيرها، كما سيتم تزويد المركز المتميز بنظام الكتروني لإدارة قاعدة بيانات المرضى، لمساعدة الهيئة العامة للتأمين الصحي على إنشاء قاعدة بيانات قومية لمرضى الهيموفيليا في مصر.

 

ويتمثل دور الشركة في توفير النظام الإلكتروني المطلوب وتدريب العاملين على استخدامه، بحيث تكون البيانات التي يتم تجميعها مملوكة بالكامل للهيئة العامة للتأمين الصحي، كما يتم تحديثها أولاً بأول على الكمبيوتر المركزي بمستشفى أطفال مصر للتأمين الصحي.

 

وقالت رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي د.سهير عبد الحميد: "إنّ افتتاح المركز المتميز الجديد في مستشفى أطفال مصر هو خطوة هامة للتعامل مع الهيموفيليا طبقاً لأحدث الأساليب العلمية والعلاجية المطبقة على مستوى العالم، وأتوجه بالشكر لشركة نوڤو نورديسك على تعاونها المتواصل مع الهيئة العامة للتأمين الصحي، بهدف دعم جهودنا الرامية لعلاج الهيموفيليا في مصر".

 

وأضافت أن الهدف الرئيسي لعلاج الهيموفيليا يتمثل في ضرورة منع حدوث النزيف والمسارعة بعلاجه عند حدوثه عبر إعطاء المريض ما يحتاجه من عوامل التجلط التي تنقصه، لتخفيف شدة النزيف الذى من شأنه تقليل المضاعفات على المدى الطويل.

 

وعلقت رئيسة قسم أمراض الدم بمستشفى أطفال مصر د.نجلاء شاهين: "أن 70-80% من أعراض النزيف تحدث في منطقة المفاصل، بينما تحدث 10-20% من حالات النزيف في العضلات والأنسجة الرخوة، وتبلغ نسبة حالات النزيف في منطقة الجهاز العصبي المركزي حوالي 5% وهناك بعض حالات النزيف التي من الممكن أن تشكل خطورة على حياة المريض؛ مما يتطلب العلاج في الحال، وعلى المدى الطويل، فإنّ تكرار حالات النزيف في منطقة المفاصل يؤدي لالتهاب الغشاء الزلالي المزمن في المفصل المصاب، مما يؤدي في النهاية إلى تآكل المفاصل".

 

وقالت إنّ التدهور المزمن في حالة المفاصل يصيب بشكل أساسي مرضى الهيموفيليا من الحالات الشديدة "مستوى عامل التخثر أقل من 1%"، حيث أنهم يصابون بنزيف المفاصل التلقائي بمعدلات أعلى، الأمر الذي قد يسبب الإعاقة إذا لم يخضع المريض للعلاج، مؤكدة أن هذا كان الدافع الرئيسي لإنشاء المركز المتميز لعلاج مرضى الهيموفيليا لتقديم خدمة متكاملة للمريض.