النشاط الحركي يساعد على التعافي من السكتة الدماغية

النشاط الحركي يساعد على التعافي من السكتة الدماغية
النشاط الحركي يساعد على التعافي من السكتة الدماغية

 

توصل باحثون أمريكيون في أحدث دراسة أجريت على الفئران، أن مزاولة نشاط حركي – بدلا من الراحة المطولة – يمكن أن تعجل بالشفاء من إصابات الدماغ .


وأشارت الدراسة التي أجريت في هذا الصدد إلى أن النشاط بدلا من الراحة المطولة، قد يؤدي إلى التعافي بشكل أسرع من تلف الدماغ، بما في ذلك السكتة الدماغية.


ويعتقد الباحثون في جامعة "كولومبيا " فى نيويورك ، أن إستراتيجيات العلاج التى ترتكز على النشاط يمكن أن تؤدى إلى أوقات تعافى أسرع وأكثر اكتمالا للمرضى الذين يسعون لاستعادة حركتهم بعد إصابة الدماغ.. فقد عكف الباحثون ، لعدة سنوات ، على دراسة قشرة المخ، والتي تلعب دورا رئيسيا فى العديد من الوظائف ، بما فى ذلك البصر، والرائحة، والحركة، والذاكرة.


وقال الدكتور"راندى برونو"، أستاذ أمراض المخ والأعصاب فى جامعة "كولومبيا":" إننا نميل إلى نصح مرضى السكتات الدماغية بخفض مستوى نشاطهم الحركى ، حيث يعد المشى ومسك الأشياء طريقا طويلا .. فيما تشير نتائجنا إلى أنه فى بعض الحلات يمكن إعادة المرضى إلى مزاولة النشاط الحركي في وقت مبكر جدا من أجل تسريع عملية التعافي".


وركز الباحثون على جزء من القشرة الدماغية للفئران – القشرة البرميلية – التي يعتقد أنها بالغة الأهمية في استشعار وتحليل الإشارات أثناء الدوران .. وقد تم وضع الفئران في مربع مظلم وتم تدريبهم على البحث عن كائن قريب من شواربهم.


وللتأكيد على ما إذا كانت القشرة الحسية متداخلة، استخدم الباحثون ضوء الليزر لإيقاف خلايا البروستات القشرية مؤقتًا - عندما تم إيقاف الخلايا ، واجهت الحيوانات صعوبة في الدوران .. كما لم تتمكن من أداء المهمة في اليوم التالي ، عندما قام الفريق بإزالة قشرة البراميلية بشكل دائم.