«فاروس»: التجاري الدولي وقطر الوطني يستحوذان على أكبر حصص الإيداع والإقراض

 فاروس: بنكي التجاري الدولي وقطر الوطني يستحوذان على أكبر حصص الإيداع والإقراض في مصر
 فاروس: بنكي التجاري الدولي وقطر الوطني يستحوذان على أكبر حصص الإيداع والإقراض في مصر

أكد تقرير صادر عن مؤسسة «فاروس» للأبحاث، استحواذ كل من البنك التجاري الدولي-مصرCIB، وبنك قطر الوطنيQNB، على أكبر الحصص السوقية على مستوى الإيداع والإقراض، فيما يخص الحصة التسويقية وهيكل الميزانية العمومية، بينما يمتلك بنك التعمير والإسكان، أصغر حصة سوقية على مستوى أنشطة الإيداع والإقراض بمعدل مجمع مقداره 0.9%. 


وأشار التقرير، إلي تصدر بنك تنمية الصادرات، مشهد نمو الإقراض بشكل عام، كما تصدر مستوى معدل القروض التراكمي سنويًا كل من بنوك تنمية الصادرات، وأبو ظبي، والتعمير والإسكان.


وأوضح فاروس، تفوق التعمير والإسكان على باقي البنوك وفقاً لمستويات الودائع على أساس سنوي، بالنسبة لهيكل التمويل والإقراض ونشاطهما، والحافز وراء ذلك دفعات حجز العقارات ، وساهم كل من بنك فيصل، وأبو ظبي، والتجاري الدولي، بالنسبة الأكبر في قاعدة إجمالي الودائع اعتباراً من يونيو 2018، مما يعزز وجود هيكل تمويلي إيجابي.


وأضاف تقرير مؤسسة فاروس للأبحاث، أن أكثر البنوك كفاءةً؛ فيصل، وقطر الوطني الأهلي، والبركة، والتجاري الدولي، وتنمية الصادرات؛ حيث جاء معدل التكلفة إلى الدخل أسفل المتوسط العام البالغ 35% في الربع الأول من 2018، وانخفضت مستويات الكفاءة في الربع الثاني لأن نسبة متوسط التكلفة إلى الدخل ارتفعت 4% على أساس ربع سنوي.

 

وأوضح التقرير، تمتع كافة البنوك بمعدل مريح لكفاية رأس المال، أعلى من الحد الأدنى الإلزامي البالغ 11.9% في 2018، و12.5% في 2019.، ويقف مستوى رأس المال المدفوع لبنوك التعمير والإسكان، وكريدي أجريكول، والبركة ، أسفل الحد الأدنى الإلزامي لنسبة رأس المال المدفوع البالغ 1.5 مليار جنيه، وإجمالي حقوق الملكية للبنوك الثلاثة كافية لدعم رأس المال المدفوع عبر التحويل من الاحتياطيات أو الأرباح المحتجزة.


 

ترشيحاتنا