العربي: افتتاح أول مدرسة تطبيقية بالتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص خلال ساعات

إبراهيم العربي - رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة
إبراهيم العربي - رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة

رئيس الغرفة التجارية بالقاهرة:

 

الرئيس السيسى أكبر مساند للمستثمر الجاد


معارض مستلزمات الدراسة فرصة للمواطنين لشراء احتياجاتهم بأسعار مخفضة


ابن الوز عوام.. هذا المثل ينطبق تماما على المهندس ابراهيم العربى نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة.. وذلك لأنه اصبح امتدادا لوالده الرجل العصامى المعروف وهو الحاج محمود العربى الذى يعد شهبندر تجار مصر.

 

حيث واصل مسيرة والده فى الصناعة والتجارة وكذلك فى الغرفة التجارية.. ويعمل على حل مشاكل التجار والصناع ويقوم بعمل تطوعى لخدمة الاقتصاد والاستثمار.

 

كما ان الرئيس عبد الفتاح السيسى ابدى اعجابه وتأييده لهذه العائلة ومشروعاتها التى امتدت إلى الكثير من المجالات.. حيث يقوم الرئيس بافتتاح اول مدرسة تطبيقية تتبع عائلة العربى بعد غد الاربعاء بنظام الفيديو كونفرانس فى اطار عدد من المشروعات القومية الكبرى التى سيتم افتتاحها.

 

> لماذا واصلت مسيرة الوالد؟


- الوالد رجل عصامى ويعد نموذجا متميزا فى العمل والتفانى والاخلاص والذى ترتب عليه انشاء اكبر مجموعة وصرح صناعى وتجارى فى مصر والمنطقة.. وكان من الضرورى استكمال المسيرة والعمل والاقتداء بنفس المعايير والاسس التى يعمل بها الوالد وهى الاخلاص فى العمل وبذل الجهد والنشاط والتفانى فى العمل.

 

وكان الوالد حريصا على دمج العلم والدراسة بالعمل فقمت بالحصول على بكالوريوس الهندسة مما ساعدنى على الدمج بين الدراسة والعمل.


> للمرة الثانية تتولى رئاسة الغرفة التجارية بالقاهرة بعد الوالد فماذا قدمتم للتجار والصناع بالعاصمة؟


- العمل التطوعى مبدأ اساسى تعلمته من الوالد وكان حريصا على استمرار خدمة التجار والصناع وكان هذا سبب استمرار العمل فى الغرفة التجارية وخلال الاشهر الماضية تم تقديم العديد من الخدمات للتجار والصناعة.

 

ويتم تقديم نموذج للتعاون بين الحكومة والقطاع الخاص حيث نعمل بمنطق الصالح العام ومصلحة الاقتصاد القومى وفى نفس الوقت خدمة التجار واعضاء الغرفة التجارية بالقاهرة باعتبارها اكبر الغرف حيث يزيد عدد اعضائها على المليون نشاط فى كافة المجالات كما انها تمثل نسبة كبيرة من الاقتصاد والاستثمار حيث يعادل الاستثمار بها حوالى 35% من اجمالى الاستثمارات والانشطة.


> وبالنسبة للمواطنين ماذا تقدمون لهم؟


- تقوم الغرفة التجارية بالقاهرة بالعمل والتواصل المستمر مع المواطنين حيث نراعى احتياجات المواطنين ونعمل على التيسير عليهم وخاصة خلال المواسم والمناسبات التى يتم الاقبال فيها على بعض السلع ومنها الدراسة حيث تعتز الغرف التجارية بتنظيم معارض لتوفير احتياجات المواطنين حيث سيتم خلال ساعات افتتاح المعرض الرئيسى للدراسة فى قاعة المؤتمرات ويستمر لمدة اسبوع.


> وما الضوابط التى يتم وضعها لضمان تقديم تخفيضات حقيقية وتكون المعارض اكثر فاعلية للمواطنين؟


- تجربة المعارض التى تم تنفيذها خلال المواسم الماضية مثل شهر رمضان واعياد الفطر والاضحى اكدت نجاح التجربة واعتبارها وسيلة هامة وضرورية لخدمة المواطنين.. ويتم بالتنسيق مع الحكومة تشكيل لجان للمتابعة وحل المشاكل اولا باول ويتم تخصيص الاراضى بالمجان للعارضين لتقليل التكلفة كما يتم الاتفاق على الاسعار المقدمة للمواطنين حتى يمكن زيادة مبيعاتهم وتنشيط الاسواق.. وان هذا ينعكس علس الاقبال الكبير غير المسبوق على المعارض التى يتم تنظيمها.. كما ان الشركات الحكومية وقطاع الاعمال العام تشارك فى المعارض بقوة وتقدم اسعارا تنافسية وتخفيضات كبيرة وخاصة من السلع الاساسية التى لاغنى عنها للمواطنين.


> ما هى تفاصيل المدرسة التطبيقية التى تنفذها ومتى سيتم افتتاحها؟


- الرئيس السيسى يمثل دعما قويا للقطاع الخاص ومن اكبر مؤيديه وخاصة المستثمر الجاد الذى يخدم مصر والمواطن.. وبالفعل قام الرئيس بافتتاح مشروع ومصنع بنى سويف والذى يمثل باكورة عدد من المشروعات التى سيتم تنفيذها فى الصعيد.

 

ويقوم الرئيس خلال ساعات بافتتاح مدرسة العربى للتكنولوجيا التطبيقية بقويسنا بمحافظة المنوفية كأول مدرسة للتكنولوجيا التطبيقية تطبق معايير الجودة الدولية.. والهدف منها تمكين الطلاب للمنافسة محليًا ودوليًا حيث سيتم تعيين الطلاب المتميزين بمجموعة العربى فور تخرجهم.

 

بالإضافة إلى أهمية الاستفادة من خبرات الشريك اليابانى فى بناء الشخصية المحترفة والتنمية المهارية للطلاب والمعلمين بالمدرسة... وأن المدرسة بها عدة تخصصات متاحة للطلاب من بينها (ميكانيكا وكهرباء وتبريد وتكييف).


> ماهى اشتراطات الالتحاق بالمدرسة؟


-أن يكون الطالب حاصلا على شهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسى فى العام الدراسى السابق 2017-2018 بمجموع كلى لا يقل عن 220 درجة وألا تزيد سن الطالب فى أول أكتوبر عن 18 عامًا وأن يكون الطالب لائقًا من الناحية الصحية والبدنية وأن يجتاز الطالب الاختبارات التى تُعقد للقبول بالمدرسة .

 

بالإضافة إلى أن يكون من سكان المربع السكنى الخاص بالمدرسة وهم من قاطنى مدينة قويسنا وأجوارها بمحافظة المنوفية ومدينة بنها وأجوارها بمحافظة القليوبية. وأنه سيتم توفير وسائل المواصلات فى نقطتى تجمع بالمدينتين قويسنا وبنها وما دون ذلك من الطلاب المقيمين خارج هذا النطاق الجغرافى بمحافظتى المنوفية والقليوبية فيتحملون نفقات الوصول إلى نقطتى التجمع أو الذهاب إلى المدرسة مباشرة.

 

وتقدم المدرسة العديد من المميزات للطلاب للمقبولين بهذه المدرسة كأولوية التعيين للمتميزين بمصانع العربى والإعفاء من الرسوم المدرسية التى تقدر بـ15 ألف جنيه مقدمة منحة من شركة العربى ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى فضلا عن التدريب بمصانع العربى والحصول على شهادة خبرة بعامين ووجبة غذائية يومية وأنشطة رياضية ومكافأة تدريب بناءً على التميز فى الأداء.