«الزراعة» تواصل الندوات الإرشادية والحملات المرورية على الحقول

«الزراعة» تواصل الندوات الإرشادية والحملات المرورية على الحقول
«الزراعة» تواصل الندوات الإرشادية والحملات المرورية على الحقول

تواصل وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي تكثيف برامج التوعية وعقد الندوات الإرشادية وعمل حملات مرورية على الحقول لتقديم التوعية والإرشادات اللازمة للمزارعين بالإضافة إلى تقديم التوصيات للحفاظ على جودة وإنتاج المحاصيل.

 

وأكد محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، على ضرورة التواصل مع المزارعين لزيادة الوعي الفني وإرشاد المزارعين بكل ما هو جديد في مجال البساتين بهدف إنتاج ثمار ذات صفات ثمارية ممتازة تصلح للتصدير والأسواق المحلية ، والمتابعة الدورية لمشاتل إنتاج الخضر والفاكهة والتأكد من كافة المعاملات الزراعية التي تتم.

 

ورصدت لجنة من الإدارة المركزية للبساتين عند مرورها على زمام جمعية المنصورية و زمام منشأة القناطر بمحافظة الجيزة بعض الملاحظات على حدائق المانجو ومنها الري بالغمر بنظام الأحواض، ووجود حشائش بصورة كثيفة و أوراق جافة و نواتج تقليم على أرضية الحديقة، ووجود تكتلات زهرية و خضرية على أفرع الأشجار، وإهمال عملية التقليم الصحيح و البدء بها في توقيت خاطئ، ووجود إصابة متوسطة بالعفن الهبابي، ووجود إصابات بالتصمغ على جذوع و أفرع بعض الأشجار.

وأوصت اللجنة بضرورة الري بنظام الحلقات أو بالتنقيط، وإعطاء دفعة بالتسميد البوتاسي بعد الجمع، وإزالة الحشائش يدوياً و إخراج نواتج التقليم خارج المزرعة، ودهان جذوع الأشجار بعد إزالة التصمغات بعجينة بورود أو محلول الجير و واكسي كلور النحاس، وإزالة أي تكتلات زهرية و خضرية موجودة أولا بأول باليد حتى لا تنتقل العدوى و تتبع برش الأشجار باوكسي كلور النحاس.

كما أوصت اللجنة، البدء في مكافحة العفن الهبابي من أول الشهر القادم برش الزيت الصيفي مخلوط بأي مبيد فسفوري مصرح به من قبل الوزارة ثم يليه رش الصابون البوتاسي طبقا لتوصيات الوزارة على أن يكرر الرش كل 15 يوم حتى بداية التزهير.