اليوم.. اختتام نهائيات أوليمبياد الروبوت العالمي

مسابقات الروبوت ( أرشيفية )
مسابقات الروبوت ( أرشيفية )

يُعقد اليوم الأربعاء، النهائي المصري، لأولمبياد الروبوت للعام 2018 بجامعة النيل.


يأتي ذلك بحضور كارين بيبلار، مدير برنامج الأولمبياد العالمي، ومها رشاد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا"، والدكتور حازم الطحاوي، رئيس منظمة اتصال الراعي الرئيسى للأولمبياد والدكتور محمد شديد، المدير التنفيذي، والبرفيسور ماساكي سوزوكي نائب رئيس الجامعة اليابانية.

 
وتعقد النهائيات بالتعاون مع جامعة النيل، والجامعة اليابانية، وشركة مايكروسوفت، وجيزة للأنظمة، وسيليكون واحة وتنظيم ايديزجيم، وشارك بالمسابقة مالا يقل عن 170 فريق بإجمالي 800 فرد من محافظات مصر المختلفة ومن فئات مختلفة خلال التصفيات التي أقيمت هذا العام بكل من جامعة النيل والمنطقة التكنولوجية ببرج العرب وأسيوط.

 
و يشارك بها الطلاب من سن 7 سنوات و حتى 19 عاما ، حيث  يمثل عام 2018 العام السابع للمشاركة المصرية بالاولمبياد حيث حصدت الميدالية الفضية في نسختها السابقة.
 

وعن تكنولوجيا الروبوت تقول المهندسة مروة سعودي ، المسئول عن اولمبياد الروبوت بمصر أنه من المتوقع أن نشهد عام 2030 أعلى مرتبات للعاملين بمجال الروبوت و الذكاء الاصطناعي هذا بجانب التطبيقات العديدة للأنظمة الذكية، و بحلول عام 2020 تبحث المملكة المتحدة وحدها عن 2 مليون خريج ماهر و على معرفة بمجال الروبوت و الذكاء الاصطناعي.
 

وتؤهل أولمبياد الروبوت الطلاب المصرية الفائزين لتمثيل مصر أمام أكثر من 60 دولة بالأولمبياد العالمية، والتي تعقد هذا العام بتايلاند، و تساهم الاولمبياد في إعداد نواة أساسية للعاملين بمجال الهندسة خاصة هندسة الحاسبات والاتصالات والإلكترونيات.
 

ويحمل شعار هذا العام اسم "الروبوت والتنمية الزراعية المستدامة" حيث يعمل الطلاب على بناء روبوت يساعد على التنمية المستدامة الخاصة بالزراعة والطعام.
 

يشارك بالأولمبياد كل عام فئات مختلفة من طلاب المدارس الحكومية والقومية والخاصة و الدولية والفنية والصم والبكم، ومن المتوقع أن تصبح صناعة الروبوت، أحد الأنشطة الرئيسيّة لمجمع إبداع برج العرب في عامه الثاني.