بالفيديو| القليوبي: مصرتعتمد على الاستيراد من الخارج لتلبية الاحتياجات

أستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية الدكتور جمال القليوبى
أستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية الدكتور جمال القليوبى

كشف أستاذ هندسة البترول بالجامعة الأمريكية، الدكتور جمال القليوبي، أن حجم الموازنة العامة المصرية للعام 2018 من أكثر الموازنات مقارنة بالأعوام السابقة والتي تقدر بـ1725 مليار جنيه، مشددا على أن قدرات مصر من الإنتاج الخام للوقود جيد جدًا.


وأضاف القليوبي خلال مداخلة هاتفية في برنامج " 8 الصبح" المذاع على قناة  dmc، اليوم الاثنين 27 أغسطس أن مصر لم تلجأ في السابق للاعتماد على مؤسسات التمويل في قطاع البترول لما في ذلك من عبء على الموازنة، خاصة مع ارتفاع قيمة التأمين التي تدفع لهذه البنوك، منوها أن  مصر أصبحت دولة تعتمد على الاستيراد من الخارج لتلبية الاحتياجات، وأنه يتم استيراد 41% من قيمة الاستهلاك.


وتابع "استهلاك المصريين للوقود بدأ في الزيادة من بعد عام 2006 وذلك بسبب الاعتماد المباشر على الغاز الطبيعي بدلًا من المحروقات" مشدد على أن الفاتورة الشهرية للاستيراد الخارجي تعتمد على سعر النفط، منوها أن سعر برميل النفط سوف يترنح في الفترة المقبلة مابين 65 دولارا و68 دولارا.


وطالب القليوبي بتغيير مصر لتوجهها والتعاقد مع مؤسسات التمويل حاليا، مشيرا إلى أن الفاتورة الشهرية للاستيراد الخارجي تعتمد على سعر النفط الذي تحدده المنظمة وبالتالي توجهت مصر للتنقيب عن الغاز الطبيعي بشكل أكبر حتى يمكن تقليل فاتورة الاستيراد.