تعرف على صوامع القمح في القنطرة

صوامع القنطرة
صوامع القنطرة

تعتبر صوامع القنطرة أحد أهم مشاريع الدولة التي تم تشغيلها في يناير عام 2016 ضمن مشروع إنشاء 25 صومعة بسعة تخزينية مليون ونصف طن على مستوى الجمهورية.

قبل شهرين زار اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية بمرافقة المهندس عبد الله الزغبى السكرتير العام المساعد للمحافظة ومتولي حسن، رئيس مركز ومدينة القنطرة شرق لتفقد مجمع صوامع القنطرة الذي يستوعب نحو 60 ألف طن قمح موزعة على 12 خلية للتخزين بسعة خمسة آلاف طن لكل منها.

وتهدف الصومعة على تقليل نسبة فقد القمح أثناء أعمال تخزينه، بطريقة متعارف عليها عالمياً بعد تجهيز المكان بأكمله للعمل بطريقة آلية، عن طريق غرفة التحكم، باستثناء عمال النظافة الذين يعملون على نظافة الصومعة.

- تمتلئ اللوحة الإلكترونية بغرفة التحكم على أزرار تساعد في تحكم المهندسين والفنين بمراحل تخزين القمح وصرفه أوتوماتيكيا.

وقال اللواء يس طاهر إن العام الماضي استهدف توريد ما يزيد عن 90 ألف طن من القمح المحلى مع الآخذ في الاعتبار تلافى كافة الملاحظات والدروس المستفادة من موسم العام السابق.

وأضاف أن المحافظة بكامل أجهزتها كانت فد اتخذت كافة الاستعدادات اللازمة للموسم وتم الالتزام بعدم استلام أي قمح من المحافظات الخارجية أو القمح المستورد.

رافق محافظ الإسماعيلية خلال زيارته الدكتور مهندس السيد خليل وكيل وزارة الزراعة ونبيل الغريب وكيل  وزارة التموين والتجارة الداخلية.
وأعلن الدكتور السيد خليل مبارك، وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية، بعد انتهاء موسم حصاد القمح لهذا العام، عن توريد 83 ألف طن قمح للصوامع بزيادة 23 ألف طن عن المستهدف، وضِعْف الكمية التي تم توريدها العام الماضي.

وأشار وكيل وزارة الزراعة إلى أن السبب في زيادة كميات توريد القمح هذا العام يعود إلى تسهيل الإجراءات على المزارعين، واهتمام اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية بمتابعة التوريد بشكل يومي من المزارعين إلى الصوامع الجديدة بالقنطرة شرق والمنطقة الصناعية بأبو خليفة.

وقال الدكتور السيد خليل، أن المساحة الفعلية المنزرعة قمح العام الماضي 38 ألف فدان، حسب الحيازات الزراعية المسجلة، وأكبر مساحة أرض منزرعة قمح بمدينة القنطرة شرق يوجد بها 19 ألف فدان، تليها مدينة التل الكبير 15 ألف فدان، وباقي المساحات موزعة على بقية القطاعات، وتتراوح إنتاجية الفدان الواحد 18 إردب بواقع 150 كيلوجرام وزن الإردب.