طقوس عيد الأضحى .. الملك محمد السادس ورث عن أبيه ذبح أضحيته بنفسه

الملك محمد السادس ووالده الملك الحسن الثاني
الملك محمد السادس ووالده الملك الحسن الثاني

ساعات قليلة ويكبر المسلمون لله إجلالًا وتعظيمًا، وهم قد بدأوا تكبيراتهم مع حلول فجر اليوم الاثنين، احتفاءً بقدوم عيد الأضحى، وبعد أن يفرغوا من صلاة العيد في مشارق الأرض ومغاربها، يحين موعد بدء النحر، استكمالًا لشعائر عيد الأضحى.

طقوس عيد الأضحى تتشابه إلى حدٍ كبيرٍ في بلدان العالم الإسلامي سواءً على مستوى الشعوب أو مستوى الزعماء، فتبادل التهاني بين الملوك والرؤساء المسلمين سمةٌ لهذه المناسبة، ونحر الأضاحي هي القاسم المشترك والغالب في كل بلدان العالم الإسلامي.

وفي المغرب، ألف العاهل المغربي الملك محمد السادس أن يذبح أضحيته بنفسه بعد أن يفرغ من أداء صلاة العيد، حيث يقوم بذبح كبشٍ في باحة المسجد الذي يؤدي في الصلاة، وهو الأمر ذاته الذي يقوم به مفتي المملكة.

ويبث التليفزيون الرسمي في المغرب مراسم ذبح العاهل المغربي ومفتي البلاد أضحيتيهما، ويعتبر الأمر بمثابة إطلاق إشارة بدء نحر الأضاحي في المملكة المغربية.

ويسير الملك محمد السادس في هذا الأمر على خطى والده الملك الراحل الحسن الثاني، الذي كان دائمًا ما يقوم بذبح كبش العيد بنفسه طيلة مدة حكمه للمملكة المغربية.

وحكم الملك الحسن الثاني المغرب لنحو أربعة عقود من الزمن في الفترة ما بين عامي 1961 و1999، وقد ترك الحكم بعدما رحل عن عالمنا، في 23 من يوليو من عام 1999، عن عمرٍ ناهز السبعين عامًا.