«الزراعة» تتابع شوادر بيع الأضاحى بالمحافظات حتى أيام التشريق

«الزراعة» تتابع شوادر بيع الأضاحى بالمحافظات حتى أيام التشريق
«الزراعة» تتابع شوادر بيع الأضاحى بالمحافظات حتى أيام التشريق

أكد د. طارق سليمان رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن القطاع وممثليه بالمحافظات يتابعون شوادر وأماكن بيع الأضاحي وحتي أيام التشريق للإطمئنان علي إيواء الأضاحي في أماكن صحية مناسبة مع توفير العلائق المناسبه.

 

يأتي ذلك بناءا على توجيهات الدكتور عز الدين ابو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بتكثيف المرور ومتابعة أماكن بيع الأضاحي التابعة للوزارة أو الخاصة والمنتشرة علي مستوي مراكز ومحافظات الجمهورية للاطمئنان علي الحالة الصحية للاضاحي المعروضة ومواجهة أي مشكلة علي ارض الواقع والعمل الفورى علي تذليلها.

 

وأضاف سليمان، بأن د. مني محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة أصدرت توجيهاتها إلى القطاع وإلى الهيئة العامة للخدمات البيطرية وكذلك الإدارات المختصة بكافة مديريات الزراعة والطب البيطري علي مستوي الجمهورية، بإلغاء الإجازات والراحات والتواجد بين المواطنين لتقديم النصح والإرشاد فيما يتعلق حقيقية اختيار الأضاحي والتأكيد علي أهمية الذبح في المجازر الرسمية، والتي سوف تفتح أبوابها بالمجان للمواطنين مؤكدة علي أنه ذلك أفضل واسلم من الناحية الصحية،حيث يتم الكشف الطبي عليها، وتتم عمليات الذبح والتقطيع بشكل علمي وعملي مناسب وصحيح.

 

ونصح سليمان، بأهمية توفير الراحة للاضحية قبل الذبح بـ ١٢ ساعة علي الاقل، وعدم تقديم العلف لها خلال هذه الفتره، مع ضرورة توفير مياه كافية ونظيفة للشرب، مؤكدا على ضرورة تجنب قلق واضطراب وازعاج الحيوان أثناء الذبح، كما أن عمليات الذبح والسلخ والتقطيع يجب أن تتم في مكان نظيف.

 

وأضاف سليمان، أنه بالنسبة لشراء اللحوم يجب أن تكون من مصدر موثوق فيه وأن  تكون مختومة بخاتم المجزر والدال علي الذبح تحت الإشراف البيطري، مشيرا إلى أن لحوم الضأن والأغنام تتميز باللون الأحمر الوردي ذات الدهن الكثيف، واللحم البقري يتميز باللون الأحمر الزاهي والدهون المصفر،اما لحوم الجاموس لتعرف باللون الأحمر المائل البني، في حين أن لحم الجمال فلونه احمر وردي ودهن كريمي.