عيد الأضحى 2018| أفضل طريقة لإحياء ليلة العيد

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

يحرص الكثيرون على إحياء ليلة العيد بطرق مختلفة، البعض بالصلاة والذكر والبعض بالتجمع مع العائلة وآخرون مع الأصدقاء، وهناك من يحتفل بالرقص وتعاطي المخدرات وغيرها من الأمور غير المشروعة.

 

وأوضحت دار الإفتاء المصرية أنه يُستحبُّ إحياء ليلتَي العيد بطاعة الله تعالى من ذِكْر وصلاة وتلاوة للقرآن وتكبير وتسبيح واستغفار وصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم.

 

واستشهدت بما ورد عن أبي أمامة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ قَامَ لَيْلَتَيِ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا للهِ، لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ» رواه ابن ماجه، والمراد بموت القلوب: شغفها بحب الدنيا، وقيل: الكفر، وقيل: الفزع يوم القيامة.

 

وقال العلامة ابن نجيم في «البحر الرائق»: «وَمِنْ الْمَنْدُوبَاتِ: إحْيَاءُ لَيَالِي الْعَشْرِ مِنْ رَمَضَانَ، وَلَيْلَتَيِ الْعِيدَيْنِ، وَلَيَالِي عَشْرِ ذِي الْحِجَّةِ، وَلَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَان». 

 

وأشارت الإفتاء أنه يحصل الإحياء بمعظم الليل كالمبيت بمنًى، وقيل: بساعة منه، وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: أنه يحصل بصلاة العشاء جماعةً والعزم على صلاة الصبح جماعةً، والدعاء فيهما.