بتكلفة 271 مليون جنيه.. إجراء 8759 عملية جراحية ضمن مبادرة الرئيس

هالة زايد وزير الصحة والسكان
هالة زايد وزير الصحة والسكان
احمد جلال
 

 

أعلنت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إجراء 8759 عملية جراحية بتكلفة بلغت 271 مليون جنيه، من أصل 21 ألفا و691 مريضا قاموا بتسجيل بياناتهم على الموقع الإلكترونى والخط الساخن ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لإنهاء قوائم انتظار مرضي الجراحات والتدخلات الحرجة بالمجان، وذلك منذ بداية المبادرة في 18 يوليو 2018 وحتى اليوم.

 

وقالت وزيرة الصحة  "إن عمليات قسطرة القلب سجلت أعلى المعدلات ضمن التسع تخصصات الحرجة، حيث تم إجراء 3837 عملية، تليها عمليات العيون بعدد 2335، ثم عمليات القلب المفتوح بعدد 1350، فيما تم إجراء عمليات تغيير مفاصل لـ399 مريضا، كما بلغت عمليات زراعة القوقعة 103 عمليات".

 

وأشارت إلى وصول عدد المستشفيات المشاركة في مبادرة الرئيس السيسي لإنهاء قوائم انتظار مرضي الجراحات والتدخلات الحرجة بالمجان إلى 153 مستشفى من مستشفيات وزارة الصحة والجامعية والقوات المسلحة والداخلية، والقطاع الخاص، ومؤسسة مجدى يعقوب، ووداى النيل، بالإضافة إلى القطاعات الأخري المشاركة في المبادرة.

 

وأضافت وزيرة الصحة أن الوزارة تعاونت مع عدد من الجهات المعنية لتوفير المستلزمات الطبية مركزيا في إطار حرص الدولة على سرعة التعامل مع قوائم الانتظار، وعلاج مرضاها بصورة عاجلة، موضحة أنه تم توفير كافة مستلزمات القلب المفتوح والقسطرات القلبية، فضلا عن تغيير المفاصل والقوقعة الإلكترونية.

 

ومن جانبه، أشار الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان إلى أن جميع التدخلات الجراحية التي تنفذ بالمبادرة تكون بالمجان تمامًا، ولا يتحمل المريض أية تكلفة مالية، مؤكدا أن الخدمة العلاجية تقدم للمريض على أعلى مستوي علاجي عاجل وفق تكليفات الرئيس السيسي في هذا الشأن.

 

واشار  الوزارة نجحت في تكوين أول قاعدة بيانات لمرضي قوائم الانتظار اعتمادا على الرقم القومي، وذلك في جميع المستشفيات، موضحا أن العميل يقوم بتسجيل بياناته على الموقع الإلكترونى أو الاتصال بالخط الساخن، ثم يتم الاتصال بالمريض لتوجيهه إلى مستشفى يقوم بإجراء الفحوصات والتحاليل بها تمهيدا لإجراء الجراحة اللازمة له.

 

وقال مجاهد "إنه يتم الحصول على نسخة من النظام الإلكتروني لتسجيل حالات قوائم الانتظار للحالات التي تم عمل الإجراء المطلوب لها، ثم يقوم فريق تحسين جودة البيانات بالاتصال بالحالات للتأكد من إجراء العمليات لهم في إطار متابعة الحالات، مبينا أن فريق الجودة بالمنظومة يعمل على فحص الشكاوي والرد عليها وإعداد تقرير أسبوعي عن تحليل الشكاوي، بالإضافة إلى إعداد تقارير وإحصائيات يومية بعدد الحالات التي تم إجراء التدخل الجراحي لها".

 

وأضاف "أنه تم ربط وتنقية قاعدة بيانات مرضي قوائم الانتظار ببيانات الوفيات وقاعدة بيانات العلاج على نفقة الدولة والتأمين الصحي، وتوفير منظومة إدارة قوائم الانتظار، ومنظومة الإحصائيات والمؤشرات اعتمادا على الجهود الذاتية للوزارة دون أية تكاليف مالية إضافية".

 

وأشار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة إلى أنه تم تدريب 185 مدخل بيانات تابعين لجميع المستشفيات المشتركة في المشروع على إدخال البيانات والتعامل مع منظومة إدارة قوائم الانتظار.

 

كما اشار إلى  أن معدلات العمل في المبادرة تسير بشكل جيد، مؤكدا قدرة الدولة على الانتهاء من قوائم انتظار الجراحات الحرجة التسعة خلال المهلة المحددة طبقا لتوجيهات الرئيس السيسي، والبالغة 6 أشهر من تاريخ بدء المبادرة.. وعدد التخصصات التي تعمل بها المبادرة، وهي: (القلب المفتوح، القسطرة القلبية، جراحة تغيير المفاصل، زراعة الكلي، زراعة الكبد، زراعة القوقعة للأطفال، زراعة القرنية، جراحات المياه البيضاء، وجراحة الأورام والمخ والأعصاب).