«يوم عرفة»| يكفر الذنوب.. وهذا أفضل الدعاء فيه

أرشيفية
أرشيفية

أكد أستاذ القرآن الكريم بالأزهر الشريف الشيخ أحمد تركي، أن يوم عرفة من أفضل أيام السنة.

 

واستشهد بما ورد عن السيدة عَائِشَةُ رضي الله عنها، إأننَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَإِنَّهُ لَيَدْنُو ثُمَّ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلائِكَةَ فَيَقُولُ: مَا أَرَادَ هَؤُلاءِ».
 
وأضاف في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن من عظمة هذا اليوم أنه جاء بعده يوم العيد الأكبر، بعد أداء الحجاج أعظم أركان الحج، فهو فرحة بإتمام ركن النسك الأعظم، كما أن عيد الفطر يأتي بعد إتمام ركن الصوم في شهر رمضان المبارك فرحة بذلك، وشكرًا لله تعالى وتعظيمًا لشعائره.
 
 - يوم الرحمة الإلهية:

 

وذكر أنه يوم الرحمة الإلهية، لما جاء في الحديث الذي رواه الإمام مالك: «مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلا أَدْحَرُ وَلا أَحْقَرُ وَلا أَغْيَظُ مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ؛ وَمَا ذَاكَ إِلاَّ لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنِ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ، إِلاَّ مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ!!»، قيل وما رأى يوم بدر يا رسول الله؟ قال: «أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلائِكَةَ» أي يرتبهم ويسوي صفوفهم.
 

- فضل صومه:


واستكمل تصريحه بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، عندما سئل عن صومه، فقال: «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده ».

 

- حكم صيامه للحجاج:


وقال إن استحباب صوم يوم عرفة إنما هو لغير الحاج، أما الحاج فلا يشرع لـه صومه، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصم في عرفة، بل نهى عن ذلك فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: « نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفات».

 

- أفضل الدعاء فيه:


وأوضح أن لهذا اليوم خصوصية في العبادة والذكر والدعاء، ففي الموطأ عن طلحة بن عبيد مرسلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أَفْضَلُ الدُّعَاءِ دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ، وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لا إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ»، وقال الألباني في الصحيحة: إسناد مرسل صحيح وقد وصله ابن عدي والبيهقي في الشعب عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعاً وزاد: «له الملك وله الحمد، يحي ويميت، بيده الخير وهو على كل شيء قدير».


- يوم اكتمال الدين:


ومن جانبه قال الواعظ بالأزهر الشريف، الشيخ فايز الليثي،وفي تصريحه لبوابة أخبار اليوم، إنه يوم إكمال الدين وإتمام النعمة لأنه قد نزل فيه قوله تعالى: «اليوم أكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا».

 

وأضاف أن هذه الآية نزلت يوم حجة الوداع، وكان يوم جمعة، حتة أن أهل الكتاب قالوا لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه لو أنزلت علينا هذه الآية لجعلها يوم عيد.

 

- يوم مغفرة الذنوب:

 

وأضاف الشيخ فايز الليثي، أن يوم عرفة يوم مغفرة الذنوب، فعن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدا من النار من يوم عرفة»، وعن قتادة بن النعمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من صام يوم عرفة غفر الله له سنتين سنة أمامه وسنة خلفه».

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم