لمريض ارتجاع المرئ.. تعرف على مضاعفات المرض

لمريض ارتجاع المرئ.. تعرف على مضاعفات المرض
لمريض ارتجاع المرئ.. تعرف على مضاعفات المرض

كشف طبيب الجهاز الهضمي والكبد الدكتور عمرو ماجد، عن مضاعفات مرض ارتجاع المرئ حتى يحرص المريض على الذهاب للطبيب في حالة حدوثها.

وأكد أن استمرار ارتجاع الأحماض من المعدة إلى المرئ يؤدي إلى التهابات في البطانه الداخلية للمرئ وقد يؤدي إلى تآكلها، كما أن استمرار التهاب المرئ لفتره طويله قد يؤدي إلى حدوث تقرحات في الجزء السفلي من المرئ و التي قد ينتج عنها ضيق في المرئ و صعوبه في البلع مع آلام شديده أثناء البلع، فضلا عن أنه يؤدي إلى تسوس الأسنان وفقدان مينا الأسنان نتيجة تعرضها للحامض المعوي.

وأكمل: "في الحالات الخطيرة التي لا يتم علاجها قد يؤدي ارتجاع المريء والتهابات المرئ إلى سرطان في المرئ والتي تشمل أعراضه فقدان الوزن، أو صعوبة في البلع، أو نزيف الجهاز الهضمي".

وأضاف د. عمرو، أن ارتجاع المرء قد يؤدي إلى تفاقم الربو أو الالتهاب الرئوي حتى من دون مشاكل الرئة، يمكن أن يسبب ارتجاع المريء ضيق وصعوبة في التنفس.

وتابع: "هناك مجموعة من العلامات التي تستدعي التدخل الفوري مثل القيء الدموي مع الإصابة بالبراز اللين الأسود مما يدل على نزيف الجهاز الهضمي، وجود الأنيميا وفقر الدم نتيجة انخفاض مستوى الحديد، صعوبة البلع، الانخفاض الواضح جدا بالوزن، ويتم التشخيص باستخدام منظار الجهاز الهضمي العلوي، والتي تكمن أهميته فى التأكد من عدم وجود مضاعفات خطيرة كالأورام خاصة مع طول فترة الشكوى ووجود أعراض كثيرة".

ترشيحاتنا

إصدارات أخبار اليوم