فيديو| «الحج عرفة».. تفاصيل تصعيد مليوني حاج من منى إلى جبل الرحمة

فيديو| «الحج عرفة».. تفاصيل تصعيد مليوني حاج من منى إلى جبل الرحمة
فيديو| «الحج عرفة».. تفاصيل تصعيد مليوني حاج من منى إلى جبل الرحمة

«قطار المشاعر»  ينقل 350 ألف حاج في رحلة التصعيد.. وتسهيلات خاصة لذوى الإعاقة

مستشفيات متنقلة لإسعاف الحجيج.. وتطبيقات ذكية للرد على أسئلتهم

وقنصل مصر بجدة: تسهيل الإجراءات لنقل الحجاج ذوي الإعاقة

يواصل حجاج بيت الله، اليوم الأحد، التوافد على مشعر منى لقضاء يوم التروية، والمبيت استعدادًا لصعود جبل عرفة.

وتتضمن أعمال الحج على مدار اليوم الثامن من ذي الحجة، الموافق اليوم الأحد، عدة مناسك يقوم بها الحجيج بعد التوافد لمنى، تتمثل في أداء صلوات الظهر والعصر والمغرب والعشاء في وقتها بمنى مع قصر الصلاة الرباعية.

صعود عرفات

وتقتصر أعمال يوم التروية، على قدوم الحجاج إلى منى، للاستراحة فيها وأداء الصلوات قصرا، دون جمعها، وتنظيم قوافل ضيوف الرحمن، عبر عشرات المسارات والطرق المخصصة للحجاج فقط، بعد أن أغلقت سلطات الحج جميع المسارات والطرق في المشاعر ومكة المكرمة لتكون قاصرة على حجاج البيت الحرام.

وذكرت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة، أنه تم نقل 4250 حاجًا لمؤسسة تركيا ومسلمي أوروبا، و 450 ألف حاج من مؤسسة جنوب آسيا، حتى الآن، من خلال حافلات النقل العام.


مليونا حاج.. ومستشفيات متنقلة

من جهتها، أعلنت هيئة تطوير مكة والمشاعر المقدسة عن تهيئة قطار المشاعر لحجِّ هذا العام لنقل أكثر من مليوني حاج عبر أكثر من ألف رحلة خلال سبعة أيام، وتجهيز تسع محطات موزعة على عرفات ومنى ومزدلفة.

وترافق الحجاج في المشاعر المقدسة شتى الخدمات التي تقدمها اﻷجهزة الحكومية السعودية المختلفة، بدءا من وسائل الاتصال الحديثة، والمستشفيات المتنقلة، وخدمات إطعام وسقاية الحاج، وجميعها خدمات تراعي جميع فئات الحجاج، من المرضى وكبار السن واﻷطفال، وذوي الاحتياجات الخاصة الذين خصصت لهم مسارات خاصة في المشاعر المقدسة، وأكثر من 13 ألف عربة، من بينها 700 عربة كهربائية.

وبثت وزارة الشؤون اﻹسلامية بالتعاون مع الاتصالات السعودية، أكثر من 27 مليون رسالة نصية لتوعية الحجاج وإرشادهم ﻷداء مناسكهم، فيما يقوم «المركز الوطني لقياس أداء اﻷجهزة العامة»، بقياس مدى رضا ضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة.

تطبيقات ذكية

وأطلقت السعودية عشرات التطبيقات الذكية المخصصة للحجاج لاستخدامها على أجهزتهم الذكية، لإرشادهم في مناسكهم وللإجابة عن أسئلتهم، والتواصل مع الجهات المعنية.


وفي الخدمات الصحية، أعلنت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، أن عدد القوى العاملة في تقديم الخدمات الصحيَّة والإسعافية لضيوف الرحمن هذا الموسم بلغ أكثر من 32.579 فردًا منهم 9.216 امرأة من منسوبي وزارة الصحة وهيئة الهلال الأحمر السعودي ومنسوبي الهيئة العامة للغذاء والدواء، فضلًا عن القوى العاملة التي تقدِّم الخدمات الصحية من منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية.

قطار المشاعر 

فيما ينقل قطار المشاعر خلال موسم حج هذا العام 1439هـ، 350 ألف حاج، في رحلة التصعيد من مشعر منى لمشعر عرفات.

وقال المتحدث الرسمي باسم هيئة تطوير مكة المكرمة المهندس جلال كعكي، إن الهيئة بدأت في وقت سابق بيع التذاكر بمبلغ 250 ريالاً.

وأضاف: التذكرة عبارة عن «إسوارة» تشمل جميع محطات القطار بالمشاعر المقدسة، وسيستفيد منها وفقاً لتوزيع وزارة الحج والعمرة، حجاج الداخل ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، وحجاج مؤسسة جنوب آسيا، وتركيا، وأوروبا، وأمريكا.

وذكر: مسافة الرحلة من مشعر عرفات إلى مشعر منى مروراً بمشعر مزدلفة، إذ ينقل القطار في الرحلة الواحدة ثلاثة آلاف حاج موزعين على 12 عربة.

وتابع: تم تصنيف أساور قطار المشاعر إلى خمسة ألوان؛ خُصص اللون الأزرق للمشغّلين في جميع المحطات، والأصفر لأيام التشريق، واللون الأسود لمحطات رقم واحد في مشعر (منى، ومزدلفة، وعرفات)، والأبيض لمحطات القطار رقم "2" في المشاعر الثلاثة، إلى جانب اللون الأحمر لمحطات القطار المختلفة في أرجاء المشاعر المقدسة.

وقال «كعكي»: القطار ينقل الحجاج عبر تسع محطات موزعة على أرجاء المشاعر، بمعدل ثلاث محطات في كل مشعر، وتبلغ مسافة رحلة القطار 18 كيلومتراً من مشعر عرفات إلى منى مروراً بمشعر مزدلفة.

تصريح الحجيج

من جانبه، أعلن اللواء منصور التركي المتحدث الأمني بوزارة الداخلية، تجاوز أعداد ضيوف الرحمن المليوني حاج من داخل وخارج السعودية، مبيناً أن مصلحة الإحصاءات العامة ستعلن الأعداد النهائية للحجاج كافة، الذين تمكنوا من أداء فريضة الحج في صباح اليوم العاشر (عيد الأضحى المبارك).

وأضاف التركي خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس في مشعر منى، ضمه مع عدد من المتحدثين باسم الجهات المشاركة في حج هذا العام، أن الجميع في هذه المرحلة على أهبة الاستعداد لاستقبال الحجاج في المشاعر المقدسة، كاشفاً أن الخطة تقتضي في الثامن من ذي الحجة (اليوم) تمكين أكثر من مليوني حاج للتحرك من مكة المكرمة إلى منى، والتوجه في اليوم التاسع إلى مشعر عرفات للوقوف بعرفة، ثم النفرة إلى مزدلفة والعودة إلى مشعر منى، وتستغرق تلك العملية نحو 48 ساعة من فجر اليوم الثامن حتى فجر اليوم العاشر.

وأشار اللواء منصور التركي، إلى أن عدد حجاج الداخل يقدر بنحو 240 ألف حاج، وهم من السعوديين، والمقيمين في السعودية، موضحاً أن التعليمات المعمول بها في السعودية تلزم جميع حجاج الداخل بالحصول على تصاريح حج. 


وأضاف: «لدينا 6 منافذ تؤدي إلى مكة المكرمة يتم فيها التحقق من حصول حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين من التصاريح اللازمة للحج، ومن لم يتوفر لديه تصريح بالحج يمنع من الدخول إلى مكة المكرمة ويعاد إلى حيث أتى».الحجاج المصريين.

خدمة ذوي الإعاقة

من جانبه، أكد السفير حازم رمضان، قنصل مصر في جدة، أن هناك تسهيلات في الإجراءات على الأشخاص من ذوي الإعاقة لنقلهم وخدمتهم لتمكينهم من أداء فريضة الحج . 

وأضاف «رمضان» في مداخلة هاتفية، عبر فضائية «DMC»، اليوم الأحد 19 أغسطس، أنه يتم تصعيد كامل للحجاج اليوم إلى المشاعر، تمهيدًا لصعود جبل عرفات، مشيدًا بدور البعثة الطبية المصرية لدورهم في خدمة الحجاج المصريين، مؤكدًا على استمرار خدمة الحجاج منذ وصولهم لحين رحيلهم من السعودية .

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي

 
 

 
 
 

ترشيحاتنا